أتعلم
قراءة درجة الحرارة
الـــــمرجـــــع
: منهل النشاط العلمي
الكــفـــايــــات: التدرب على قراءة درجة الحرارة على المحرار.
الوســـــــــائل: صور و رسوم الكراسة- محارير..
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- انطلاقا من صور الكراسة، أستدرج التلاميذ إلى
التساؤل حول الطريقة السليمة لقراءة درجة الحرارة في المحرار، مع استحضار
المكتسبات السابقة حول السطح الأفقي للسوائل.
|
تفكير و إنجاز
|
- يهدف النشاط الول إلى مراقبة التدريجة التي تناسب
استقرار السائل في المحرار. و انطلاقا من عدد التدريجات، يطابق التلاميذ أعدادا
للتدريجات الصغيرة غير المرقمة، و بالتالي يقرأون درجات الحرارة من اليمين إلى
اليسار:
0 درجة – 5 درجات – 35 درجة – 25 درجة – 12 درجة.
سيلاحظ
التلاميذ أعدادا تجت الصفر. نكتفي بالتحدث عن درجات تحت الصفر دون استعمال
الأعداد السالبة.
-يركز
النشاط الثاني على الوضعية السليمة للعين بالنسبة للمحرار بحيث تكون العين في
نفس مستوى السطح الأفقي للسائل المحراري
.
|
استثمار
|
- يلون التلاميذ السائل المحراري
داخل الأنبوب الدقيق دون إغفال تلوين الخزان، على أن يتم التوقف عند التدريجات
المناسبة بخط أفقي.
|
استخلاص
|
عند قراءة درجة الحرارة في المحرار، نتبع المراحل التالية:
*نضع
خزان المحرار داخل الجسم.
*نضع
العين في نفس مستوى السطح الأفقي للسائل المحراري.
*
نلاحظ التدريجة التي يصعد أو ينزل إليها السائل المحراري
|
إرسال تعليق