المحافظة على سلامة حاسة السمع.
النشاط العلمي
موضوع الدرس:الصوت
الكفايات المستهدفة: اكتساب
معارف تمكنه من التمييز بين مصدر الصوت ووسط انتشاره ومستقبلاته كعناصر ضرورية
للتواصل مع المحيط - اكتساب مواقف إيجابية
تجاه المحافظة على سلامة حاسة السمع.
الأهداف:* معرفة مصادر الصوت
ومستقبلاته وبعض العمليات التي تحدثه مع التمييز بين مختلف الأصوات ومصادرها
وانتقالها في جميع الاتجاهات؛ ثم معرفة تحديد وسط انتشار الصوت وأنه يحدث
الاهتزاز....
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
|
ملاحظة الرسوم الواردة في
الكراسة لتحديد الأشياء التي تحدث الصوت حتى يتم تحديد الصوت ومصدره.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الأولى:
أسمع الأصوات
أهداف الحصة:معرفة بعض مصادر
الصوت ومستقبلاته.
|
يتوخى تقريب الصوت ومصدره
ومستقبله باعتماد آلات موسيقية مألوفة لدى التلميذ والتي غالبا ما تكون في متناوله.
|
أفكر / أنجز
|
||
ينبعث الصوت من مصدر صوتي
وتستقبله الأذن.
|
أستخلص
|
||
هذا النشاط تثبيت وترسيخ المعلومات الواردة في الحصة، كما يسمح بالانفتاح على التقدم التكنولوجي في ميدان الاتصال. |
أثبت
|
||
|
تمكين التلميذ من تحديد اسم
المصدر الصوتي انطلاقا من الصوت المسموع مثلا: تلميذ يحدث صوتا وآخرون يحددون
مصدره.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثانية:
أميز الأصوات.
أهداف الحصة:معرفة بعض
العمليات التي تحدث الصوت مع التمييز بين مختلف الأصوات ومعرفة نوع المصدر
الصوتي.
|
يعتمد هذا النشاط على الأدوات
التي أعدت من قبل لإحداث أصوات مختلفة ليستنتجوا تنوعها حسب تنوع مصدرها وكذا
طرق التأثير عليها(الدق،الحك،النقر ،النفخ،القرع،الضغط) ليدركوا أن الصوت لا
ينتج فقط عن الأفواه...
|
أفكر / أنجز
|
||
تتنوع الأصوات بتنوع مصادرها
وطرق التأثير على هذه المصادر.
|
أستخلص
|
||
هذا النشاط مناسبة لترسيخ ما
ورد في الحصة ، كما يسمح بتوسيع مجال المناقشة بين المتعلمين باقتراح أمثلة أخرى
من وسطهم المعيش.
|
أثبت
|
||
|
يغمض أحد المتعلمين عينيه
ويحدث تلميذ آخر صوتا في ركن فيحاول المغمض العينين اكتشاف جهة مصدر الصوت مع
استعمال المصطلحين(انتشار، اتجاه)
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثالثة:
أتعرف بعض خاصيات الصوت.
أهداف الحصة:معرفة أن: الصوت
ينتشر وتحديد اتجاه انتشاره ومصدره وشدته...
|
تأمل الصورتين والإجابة عن
السؤال: من يسمع الصوت أكثر من الآخر؟ لاستخلاص أن درجة الصوت تنقص كلما ابتعدنا
عن مصدره كما يزداد سماع الصوت بارتفاع شدته.
|
أفكر / أنجز
|
||
ينتشر الصوت في جميع
الاتجاهات ويزداد سماعه بارتفاع شدته.
|
أستخلص
|
||
هذا النشاط تقويم لما سبق في
الحصة وتوظيف النتائج المتوصل إليها في وضعيات مختلفة.
|
أثبت
|
||
|
يثبت كل تلميذ على حافة
الطاولة بشكل جيد جزءاً صغيرا من مسطرة بلاستيكية مسطحة ثم ينقر الطرف الآخر ثم
يلاحظ المتعلمون ما يحدث من اهتزاز وما يحدثه من صوت(ينتج الصوت عن اهتزاز
المسطرة بعد نقرها)
.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الرابعة:
أتعرف بعض خاصيات
الصوت.(تتمة)
أهداف الحصة:معرفة أن الصوت
ينتج عن اهتزاز مع تحديد الجسم المهتز.
|
تقدم طريقة العمل قبل مطالبة
المتعلم بالإنجاز( نقر سلك مطاطي:ينتج الصوت عن اهتزاز الوتر؛ حبات الرمل على
غشاء الطبل:ينتج الصوت عن اهتزاز غشاء الطبل بعد قرعه؛ الجسم الذي يهتز لحدوث
الصوت عند النفخ:اهتزاز الهواء داخل الآلة..)
|
أفكر / أنجز
|
||
ينتج انبعاث الصوت عن اهتزاز
جسم مادي.
|
أستخلص
|
||
يمكن المعلم من درجة تحقيق
الأهداف، الشيء الذي يمكنه من ملء الثغرات.
|
أثبت
|
||
|
استدراج التلاميذ لإدراك
انتشار الصوت في المسرح(الصورة المدرجة في هذا النشاط بكراسة التلميذ) بالمماثلة
مع انتشار تشويه الحبل.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الخامسة:
انتشار الصوت.
أهداف الحصة:معرفة أن الصوت
ينتشر في الهواء، وتحديد وسط انتشاره.
|
يفتح حوار قصد شرح ظاهرة
التواصل والاتصال باستعمال الصوت من طرف الإنسان.ثم يعمل التلاميذ على تحديد كل
من مصدر الصوت ومستقبله ووسط انتشاره.
|
أفكر / أنجز
|
||
ينتشر الصوت عبر الأجسام
الغازية.
|
أستخلص
|
||
استدراج التلاميذ للتعبير عن
دور الصوت المنبعث من المنبه في استيقاظ الطفل.
|
أثبت
|
||
|
ملاحظة الرسوم الواردة في
الكراسة فصد التعرف على مكوناتها، واستخلاص أن الصوت ينتشر عبر الأجسام الصلبة
(الأرض ، الباب ، الحائط ).
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة السادسة:
انتشار الصوت.(تتمة)
أهداف الحصة:معرفة أن الصوت
ينتشر في الأجسام الصلبة والسائلة.
|
التجربة1:استنتاج أن الصوت
ينتشر عبر الخشب باعتباره جسماً صلباً(تكتب تحت الرسم).
التجربة2: يستحسن أن يكون
الخيط طويلا.(التحدث عندما يكون الخيط موتراً...)
التجربة 3: دق جسمين صلبين
داخل الماء حتى يحدث صوتاً مسموعاً(ينتشر الصوت عبر الماء).
|
أفكر / أنجز
|
||
ينتشر الصوت عبر أوساط مادية
(صُلب، سائل، غاز).
|
أستخلص
|
||
يستغل هذا النشاط كتقويم
تكويني الغاية منه ترسيخ وتثبيت المعارف العلمية الواردة في هذه الحصة.
|
أثبت
|
Post a Comment