النشاط العلمي

موضوع الدرس: أنشطة التقويم والدعم               
الأهداف: دعم وتعزيز ما اكتسبه من معارف ومهارات خلال الدروس السابقة.

الوسائل
الأنشطة
المراحل
الحصص
كراسة التلميذ وكل ما يراه المعلم مناسبا
يتمحور هذا النشاط حول استرجاع المعارف المكتسبة بكتابة الاسم في المكان المناسب بحيث يتوصل التلميذ إلى كتابة الأسماء بالترتيب التالي: ساق، نصل، بذور، درناتي، ثمرة.
ألنشاط الأول

الحصة الأولى:







يحدد التلميذ عن طريق ملء الفراغات مصدر الصوت (الفرقة الموسيقية)مستقبلة(آلة التسجيل الصوتي) ووسط انتشار الصوت(الهواء).
النشاط الثاني

يهدف هذا النشاط إلى التمييز بين أجزاء النباتات عن طريق تلوين السيقان والجذور والأوراق:
الرسم 1: يلون الدرنة(ساق) بالأزرق والجذور بالبني وساق النبتة بالأزرق.
الرسم2: يلون الأوراق بالأخضر وساق النبتة بالأزرق ودرنة اللفت بالبني.
الرسم3: يلون الساق بالأزرق والأوراق بالأخضر والجذور العرضية بالبني.
الرسم4: يلون أوراق السرخس بالأخضر والجدمور بالأزرق(لأنه ساق) وجذور الجدمور بالبني.
النشاط الأول

الحصة الثانية:






هذا النشاط فرصة لدعم المكتسبات السابقة بالتعرف على مصادر الصوت ومستقبلاته.
النشاط الثاني

استيعاب أنواع الجذور والسيقان ، وذلك بتوصله إلى :
وضع علامة نعم في الخانات (1،3،5) ووضع علامة لا في الخانات (2،4)
النشاط الأول

دعم خاص:
الحصة الأولى




يتم من خلال هذا النشاط تقويم مكتسبات التلميذ المرتبطة بمحور الصوت والمتعلقة بانتشار الصوت عبر اهتزاز الأجسام المادية .
النشاط الثاني

يهدف هذا النشاط إلى التأكد من مدى قدرة التلميذ على التمييز بين مختلف الأوراق المقترحة عن طريق وضع علامة(×) في المكان المناسب، بغية توصل التلميذ إلى ما يلي:
الرسمان 1و6 (ورقة مركبة) الرسوم 2،3،4،5 (ورقة بسيطة) الرسمان 2،5 (شكل رمح) الرسم3 (راحة اليد) الرسم4 (إبرة)
النشاط المقترح



دعم خاص:
الحصة الثانية







Post a Comment

Previous Post Next Post