النشاط العلمي
موضوع الدرس: أنشطة التقويم والدعم
الأهداف: دعم وتعزيز ما اكتسبه
من معارف ومهارات خلال الدروس السابقة.
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
كراسة التلميذ وكل ما يراه
المعلم مناسبا
|
يتمحور هذا النشاط حول
استرجاع المعارف المكتسبة بكتابة الاسم في المكان المناسب بحيث يتوصل التلميذ
إلى كتابة الأسماء بالترتيب التالي: ساق، نصل، بذور، درناتي، ثمرة.
|
ألنشاط الأول
|
الحصة الأولى:
|
يحدد التلميذ عن طريق ملء
الفراغات مصدر الصوت (الفرقة الموسيقية)مستقبلة(آلة التسجيل الصوتي) ووسط انتشار
الصوت(الهواء).
|
النشاط الثاني
|
||
يهدف هذا النشاط إلى التمييز
بين أجزاء النباتات عن طريق تلوين السيقان والجذور والأوراق:
الرسم 1: يلون الدرنة(ساق)
بالأزرق والجذور بالبني وساق النبتة بالأزرق.
الرسم2: يلون الأوراق بالأخضر
وساق النبتة بالأزرق ودرنة اللفت بالبني.
الرسم3: يلون الساق بالأزرق
والأوراق بالأخضر والجذور العرضية بالبني.
الرسم4: يلون أوراق السرخس
بالأخضر والجدمور بالأزرق(لأنه ساق) وجذور الجدمور بالبني.
|
النشاط الأول
|
الحصة الثانية:
|
|
هذا النشاط فرصة لدعم
المكتسبات السابقة بالتعرف على مصادر الصوت ومستقبلاته.
|
النشاط الثاني
|
||
استيعاب أنواع الجذور
والسيقان ، وذلك بتوصله إلى :
وضع علامة نعم في الخانات
(1،3،5) ووضع علامة لا في الخانات (2،4)
|
النشاط الأول
|
دعم خاص:
الحصة الأولى
|
|
يتم من خلال هذا النشاط تقويم
مكتسبات التلميذ المرتبطة بمحور الصوت والمتعلقة بانتشار الصوت عبر اهتزاز
الأجسام المادية
.
|
النشاط الثاني
|
||
يهدف هذا النشاط إلى التأكد
من مدى قدرة التلميذ على التمييز بين مختلف الأوراق المقترحة عن طريق وضع
علامة(×) في المكان المناسب، بغية توصل التلميذ إلى ما يلي:
الرسمان 1و6 (ورقة مركبة)
الرسوم 2،3،4،5 (ورقة بسيطة) الرسمان 2،5 (شكل رمح) الرسم3 (راحة اليد) الرسم4
(إبرة)
|
النشاط المقترح
|
دعم خاص:
الحصة الثانية
|
Post a Comment