العالم من حولنا في حركة دائمة
الكفايات:– القدرة على التعبير الشفاهي – إغناء الرصيد الثقافي والمعرفي – تنمية القدرة على الملاحظة -
الأهداف: التمييز بين الوسط الحضري و الوسط القروي – تمييز الأهم من المهم – التدريب على الوصف الشفاهي وعلى العمل الجماعي-
توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على التواصل والعمل في مجموعات – التدريب على العمل الجماعي
 المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.الوثيقتان 1و2 ص:23
الاستنتاج: الناس في حركة دائمة
1 - تمهيد:
ماذا يفعل المسلم عند سماعه آذان الصلاة؟ الوضوء  ثم الصلاة بالمسجد أو بالمنزل
نتوصل إذن إلى استدراج المتعلمين لمفهوم الحركة
نطالب التلاميذ بأمثلة لحركات تتم في ساحة المدرسة خلال فترة الاستراحة
2 - ملاحظة الوثائق: الوثيقة ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍1 الصفحة 23
الخطوات المقترحة
-         تقسيم التلاميذ إلى مجموعات عمل( 3‘لى4 تلاميذ في كل مجموعة)
-         مشاهدة الوثيقة 1
-         نترك الوقت الكافي للملاحظة غير الموجهة
-         الإنصات للمناقشة الحرة لتحديد بعض مكتسبات التلاميذ السابقة
-         توجيه الملاحظة من خلال انتقاء أسئلة موجهة
-         تقديم الوصف من طرف تلميذ عن كل مجموعة 
-         تصحيح بعض الأخطاء من طرف التلاميذ  في مرحلة أولى ثم من طرف المعلم في مرحلة لاحقة.
-         تقديم الاستنتاجات المنطقية أي التحسيس الأولي بمفهوم الحركة

-         خلال المناقشة نشير إلى المفاهيم الأولية البسيطة في التربية:
    A   - الصحية: اتخاذ مواقف  صحية رشيدة تجاه جسمه
B   -الطرقية : باستثمار الأشخاص بالشارع العمومي
C – السكانية: باستثمار معطيات الوثيقة
الوثيقة 2 الصفحة 23
نعتمد نفس الخطوات كنشاط داعم
استخلاص : الوسط الحضري  - المدينة
              الوسط القروي     - البادية

Post a Comment

Previous Post Next Post