خاصيات الاجسام         خاصية   الشكل
الحصة الثالثة:            خاصية  الشكل
 الأهداف:التمييز بين الاجسام  بواسطة الشكل –كشف خاصية الشكل التدرب على التصنيف والترتيب – إدراك أن خاصية الشكل يمكن التأثير عليها
  المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة الشكل –الأشكال المنتظمة وغير المنتظمة
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.اقلام -طباشير- عجين- أشكال هندسية مختلفة

تهيئة: نقوم المكتسبات  القبلية للمتعلمين حول خاصية اللون
العملية 1:نقدم عدة أشياء مختلفة الاشكال قصد تصنيفها حسب الشكل أو اللون.
         مع ذكر المادة المكونة له.

اكتشاف  : نعرض صور النشاط رقم 1 لإبراز إمكانية تمييز الأجسام من خلال خاصية الشكل على اعتبار أن اللون غير كاف في بعض الحالات
-         نشير الى الأشكال المنتظمة وذلك بتقديم أشكال بسيطة :مثلث – مستطيل – مربع – قرص – دائرة
-         نصنف الأجسام  حسب الشكل
-         انجاز النشاط رقم 2 في الكراسة
-         نشير الى الأشكال غير المنتظمة
-         نبرز التأثير على خاصية الشكل (تكسير – تفتيت .........)
ملاحظات:



المستوى 1
النشاط العلمي
الجذاذة رقم:
خاصيات الاجسام         خاصية  النوع
الحصة الرابعة:                    خاصية  النوع
 الأهداف:التمييز بين الأجسام  بواسطة النوع –التدرب على التصنيف – تعرف الأجسام عن طريق المادة المكونة لها.- التدرب على التواصل والعمل الجماعي
 المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة

تهيئة:  نعرض على المتعلمين مجموعة أجسام  مختلفة الشكل أو اللون

اكتشافات:
- تصنف حسب خاصية اللون
- تصنف حسب خاصية الشكل
- نطرح تساؤل حول إمكانية تصنيف هذه الأجسام حسب معيار آخر
- نستدرج التلاميذ لإبراز خاصية النوع

تطبيق:
- ينجز النشاط رقم 1 في الكراسة
- نعرض أجساما مكونة من مادة  واحدة لتصنف حسب خاصية النوع
- يشار إلى المادة المكونة لبعض الأجسام المتداولة , لتصنف حسب نوع المادة المكونة لها.
- ينجز النشاط رقم 2 في الكراسة

ملاحظات:


المستوى 1
النشاط العلمي
الجذاذة رقم:
خاصيات الاجسام         الحصةالخامسة: أنشطة داعمة  
الأهداف:توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على التواصل والعمل في مجموعات
 المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة


تمهيد:
-  انطلاقا من أنشطة الحصص السابقة ومدى تحقيق الأهداف المسطرة فيها, نختار أنشطة الدعم اللازمة.
-         نقسم التلاميذ إلى مجموعات حسب نتائج التقويم وأن نقترح عليهم أنشطة مختلفة.
-         نستغل الأنشطة المختلفة في كراسة التلميذ

النشاط 1
توظيف خاصية اللون والشكل
-         نركز على:  إن المثلثات كيفما كانت مساحتها تعتبر نفس الشكل.
تتكلف مجموعة من التلاميذ بذكر عدد الألوان  وعدد الأشكال للرسم الموجود على اليمين و مجموعة أخرى تتكلف بالرسم الموجود على الشمال.
-         ألوان نفس الفاكهة تختلف في بعض الحالات.

 

النشاط 2

يسمح هذا النشاط باستعمال الألوان لفرز المواد المكونة للأجسام

ملاحظات:


Post a Comment

Previous Post Next Post