خاصيات الاجسام خاصية
الشكل
الحصة الثالثة: خاصية الشكل
الأهداف:التمييز بين الاجسام بواسطة الشكل
–كشف خاصية الشكل التدرب على التصنيف والترتيب – إدراك أن خاصية الشكل يمكن
التأثير عليها
المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة الشكل –الأشكال المنتظمة وغير المنتظمة
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.اقلام -طباشير- عجين- أشكال
هندسية مختلفة
تهيئة: نقوم المكتسبات القبلية للمتعلمين حول خاصية اللون
العملية 1:نقدم عدة أشياء
مختلفة الاشكال قصد تصنيفها حسب الشكل أو اللون.
مع ذكر المادة المكونة له.
اكتشاف : نعرض صور النشاط رقم 1 لإبراز إمكانية تمييز
الأجسام من خلال خاصية الشكل على اعتبار أن اللون غير كاف في بعض الحالات
-
نشير الى الأشكال
المنتظمة وذلك بتقديم أشكال بسيطة :مثلث
– مستطيل – مربع – قرص – دائرة
-
نصنف الأجسام حسب الشكل
-
انجاز النشاط رقم 2
في الكراسة
-
نشير الى الأشكال غير
المنتظمة
-
نبرز التأثير على
خاصية الشكل (تكسير – تفتيت .........)
ملاحظات:
المستوى 1
|
النشاط العلمي
|
الجذاذة رقم:
|
خاصيات الاجسام خاصية النوع
الحصة الرابعة: خاصية النوع
الأهداف:التمييز بين الأجسام بواسطة النوع
–التدرب على التصنيف – تعرف الأجسام عن طريق المادة المكونة لها.- التدرب على
التواصل والعمل الجماعي
المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة
تهيئة: نعرض على المتعلمين مجموعة أجسام مختلفة الشكل أو اللون
اكتشافات:
- تصنف حسب خاصية
اللون
- تصنف حسب خاصية
الشكل
- نطرح تساؤل حول
إمكانية تصنيف هذه الأجسام حسب معيار آخر
- نستدرج التلاميذ
لإبراز خاصية النوع
تطبيق:
- ينجز النشاط رقم 1
في الكراسة
- نعرض أجساما مكونة
من مادة واحدة لتصنف حسب خاصية النوع
- يشار إلى المادة
المكونة لبعض الأجسام المتداولة , لتصنف حسب نوع المادة المكونة لها.
- ينجز النشاط رقم 2
في الكراسة
ملاحظات:
المستوى 1
|
النشاط العلمي
|
الجذاذة
رقم:
|
خاصيات الاجسام الحصةالخامسة: أنشطة داعمة
الأهداف:توظيف مكتسبات الحصص السابقة – التدرب على التواصل والعمل في مجموعات
المحتوى: تمييز الأجسام بواسطة المادة –
الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.أجسام مختلفة
تمهيد:
- انطلاقا
من أنشطة الحصص السابقة ومدى تحقيق الأهداف المسطرة فيها, نختار أنشطة الدعم
اللازمة.
-
نقسم التلاميذ إلى
مجموعات حسب نتائج التقويم وأن نقترح عليهم أنشطة مختلفة.
-
نستغل الأنشطة
المختلفة في كراسة التلميذ
النشاط 1
توظيف خاصية اللون والشكل
-
نركز على: إن المثلثات كيفما كانت مساحتها تعتبر نفس
الشكل.
تتكلف مجموعة من التلاميذ بذكر عدد الألوان وعدد الأشكال للرسم الموجود على اليمين و
مجموعة أخرى تتكلف بالرسم الموجود على الشمال.
-
ألوان نفس الفاكهة
تختلف في بعض الحالات.
النشاط 2
يسمح هذا النشاط باستعمال الألوان لفرز المواد
المكونة للأجسام
ملاحظات:
Post a Comment