الهدف التربوي  تحسيس التلميذ بتناسق اعضاء الجسم.
الهدف الفني: تعرف التلميذ النقط الموحدة الشكل غير الملونة.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة-الالواح-طباشير-صورة او لوحةاو مجسم-قلم الرصاص-اوراق-ممحاة و منجرة... .
المراحل
سير الدرس
التمهيـــــــــــــــــــــد:               




الملاحظـــــــــــــــــة:




الاكتشاف و التعــرف:











تمريـــــــــــــــــــــــن:
 (اتدرب و اكمــــــل)





تطبيــــــق وانجــــــاز:
عرض صورة لجسم الانسان للملاحظة.
طرح اسئلة  :    ماذا تمثل هذه الصورة ؟  ممايتكون جسم الانسان؟  ماذا يشكل الراس.... ؟


ملاحظة الصورة:  موقع الراس, الجذع, الاطراف العليا, الاطراف السفلى ,

مقارنة اجسامهم بالصورةاو المجسم ص) 6) من  الكراسة تمرين رقم ((1.


ترك الفرصة للتلميذلاكتشاف العناصر التشكيلية التي يمثلها كل عضو من اعضاء الجسم .

من كم نقطة يتكون الراس ؟ الجذع  ؟ الاطراف ؟ ص ( 6) من الكراسة  تمرين رقم (2)

-يعيد الاستاذ رسم النقط الممثلة لجسم الانسان بالنقط ويطالب التلاميذ التعرف عليها  

  ماذاتمثل هذه النقط  ؟ كيف هي النقط التي تشكلت منها الاطراف ؟
  
  يطلب الاستاذ من التلاميذ مقارنة هذا الرسم باللوحة  او بالصورة   او باجسامهم
   -ماذاتستنتجون من هذه المقارنة ؟

  يطلب الاستاذ من التلاميذ انجاز رسم للجسم بالنقط  على الالواح , او على الاوراق
- الاستعانة بالنموذج الموجود على الكراسة للتدرب على اكمال وانجاز رسومهم
  الصفحة 7 من الكراسة تمرين رقم 3.

- يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للاطارات الفارغة على الصفحة7 تمرين رقم4 من الكراسة ويطالبهم بانجاز رسوم لجسم الانسان عليها بالنقط.

Post a Comment

Previous Post Next Post