الهدف التربوي تحسيس التلميذ بتناسق اعضاء الجسم.
الهدف الفني: تعرف التلميذ النقط الموحدة الشكل غير الملونة.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة-الالواح-طباشير-صورة او لوحةاو مجسم-قلم الرصاص-اوراق-ممحاة و منجرة... .
المراحل | سير الدرس |
التمهيـــــــــــــــــــــد: الملاحظـــــــــــــــــة: الاكتشاف و التعــرف: تمريـــــــــــــــــــــــن: (اتدرب و اكمــــــل) تطبيــــــق وانجــــــاز: | عرض صورة لجسم الانسان للملاحظة. طرح اسئلة : ماذا تمثل هذه الصورة ؟ ممايتكون جسم الانسان؟ ماذا يشكل الراس.... ؟ ملاحظة الصورة: موقع الراس, الجذع, الاطراف العليا, الاطراف السفلى , مقارنة اجسامهم بالصورةاو المجسم ص) 6) من الكراسة تمرين رقم ((1. ترك الفرصة للتلميذلاكتشاف العناصر التشكيلية التي يمثلها كل عضو من اعضاء الجسم . من كم نقطة يتكون الراس ؟ الجذع ؟ الاطراف ؟ ص ( 6) من الكراسة تمرين رقم (2) -يعيد الاستاذ رسم النقط الممثلة لجسم الانسان بالنقط ويطالب التلاميذ التعرف عليها ماذاتمثل هذه النقط ؟ كيف هي النقط التي تشكلت منها الاطراف ؟ يطلب الاستاذ من التلاميذ مقارنة هذا الرسم باللوحة او بالصورة او باجسامهم -ماذاتستنتجون من هذه المقارنة ؟ يطلب الاستاذ من التلاميذ انجاز رسم للجسم بالنقط على الالواح , او على الاوراق - الاستعانة بالنموذج الموجود على الكراسة للتدرب على اكمال وانجاز رسومهم الصفحة 7 من الكراسة تمرين رقم 3. - يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للاطارات الفارغة على الصفحة7 تمرين رقم4 من الكراسة ويطالبهم بانجاز رسوم لجسم الانسان عليها بالنقط. |
Post a Comment