الأول | التربية | حروف واشياء | |
الهدف التربوي: ادراك جسمين متناظرين واكتشاف تناسقهما.
الهدف الفني:تعرف التلميذالنقط المنظمة الموحدة الشكل المغيرة اللون.
المواد والأدوات:الكراسة- حروف مجسمة- قلم الرصاص- ورق- لوحة- ممحاة- مبراة- مقص- لصاق....
المراحل | سير الدرس |
تمهيـــــــــــــــــــــد: الملاحظـــــــــــــة: الاكتشاف والتعرف: اتـــــــــــــــــــدرب: اكمـــــــــل الرســــــم حسب النمــــــــــــوذج: تقويم اجمالي: ضبط التعثرات: | - يحفز الاستاذ التلاميذ على تذكر معطيات الدرس السابق بطرح اسئلة مركزة. - يقدم الاستاذ الشكلين حرفا الشين و الباء بالكراسة الصفحة 14 تمرين 1 - يطلب الاستاذ من التلاميذ ملاحظة الشكلين ,بالاجابة على الاسئلة التالية : بماذا يوحي اليك الشكلان؟. - ابحث عن نقط حرف الشين في الشكل الاول على اليمين. - ابحث عن نقط حرفي الباءفي الشكل الثاني على اليسار. نستنتج:كل شكل يتكون من مجموعة من النقط. - يعتمد الاستاذ استنتاجات مرحلة الملاحظة ليساعد التلاميذ على اكتشاف النقط المنظمة والموحدة الشكل والمغيرة اللون الصفحة 14 تمرين 2 من خلال الاجابة على الاسئلة التالية: - ماهو الشكل المجسم بواسطة النقط في النموذجين؟ - هل نقط جناحي الفراشة متشابهة من حيث الحجم واللون؟ - كيف هي النقط التي عبرنا بها عن شكل المطرية؟هل هي منظمة ام لا؟ - قبل الشروع في التمرين 3 الصفحة 15 يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 79 من الكراسة و القيام بتقطيع صورة المعداد, ثم الصاقها في الخانة اعلى يسار الصفحة ,بعد ذلك يدعوهم الى رسم شكلين متناظرين بواسطة نقط المعداد مستعينين بالنموذج في اعلى يسار الصفحة .الصفحة16 تمرين 4. - لاحظ السمكات واحسب عددها في اعلى يسارالصفحة. - كيف هو وضع السمكات ؟ - كيف هي النقط الموجودة في وسطها ( الشكل واللون)؟ - حاول رسم هذه السمكات على كراستك : انطلاقا من النقطة المحورية مستعينا بالنموذج في اعلى يسار الصفحة. - يقترح الاستاذ على التلاميذ مجموعة من التمارين التدريبية. - يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ تبعا لنتائج التقويم. |
Post a Comment