التغذية أختار أغذيتي
الأهداف : تعرف التصنيف الصحي العلمي للأغذية – تعرف الكتلة
الغذائية بشكل جد مبسط
الأدوات الديداكتيكية: وثائق من كراسة التلميذ
التمهيد :
استقصاء حول ما يتناوله المتعلمون يوميا من أغذية من أجل مقارنة مع ما يقترحه المختصون من تصنيف قصد
الوصول إلى ما يجب أن تتوفر عليه أغذيتنا
ملاحظة: ملاحظة النشاط 1 من الكراسة قصد الوقوف عند معيار علمي للتصنيف ومدى أهميته
تساؤل: طرح تساؤل عن كيفية
اختيار أغذيتنا
مقارنة وتطبيق: مقارنة وجبة متوازنة بوجبة أجرى غير متوازنة
اعتمادا على التصنيف السابق وإعطاء بديل للوجبة غير المتوازنة – النشاط 2
استنتاج: تنويع الأغذية
والاعتناء بجانبها الكمي والكيفي قصد بلوغ تغذية متوازنة يوميا لسد حاجيات الجسم
من الأغذية البسيطة بشتى أنواعها
امتداد: اقتراح كلتتين غذائيتين مختلفتين لطفلين واحدة بها
إفراط والأخرى بها تفريط
ونقص . ثم دعوة التلاميذ
لاتخاذ موقف سليم منها وإعطاء البديل .
عمل منزلي:
محاولة إعطاء كلتات
يومية موزعة على أسبوع بكامله بشكل جماعي
ملاحظات:
المستوى 1
|
النشاط العلمي
|
الجذاذة رقم:
|
التغذية(2) الحصة السابعة- بماذا تتغذى
الحيوانات
الأهداف : تعرف تنوع أغذية الحيوانات وأن لكل حيوان غذاءه
المفضل – تعرف الكلتة الغذائية بشكل جد
مبسط
الأدوات الديداكتيكية: وثائق من كراسة التلميذ
التمهيد :
ربط هذا الجزء بمكتسبات التلميذ القبلية لاستدراجهم إلى أغذية الكائنات
الحيوانية الأخرى
ملاحظة وتساؤل::
من خلال ملاحظة ملموسة وتوظيف وثائق معبرة يتساءل
التلاميذ عن أنواع الأغذية التي تتناولها
الحيوانات النشاط 1 من الكراسة
نشاط تطبيقي: ربط كل حيوان
بغذائه المفضل حينما يعيش في بيئته
الطبيعية تمهيدا لتصنيف أولي
استنتاج: أغذية الحيوانات متنوعة بتنوع واختلاف الحيوانات نفسها
ولكل حيوان غذاء مفضل لما يعيش في بيئته الأصلية
امتداد: معرفة أغذية الحيوانات يجرنا إلى احترامات وتفهم بعض سلوكاتها
الغذائية
تقويم: إحضار صورة ووثائق مختلفة
لحيوانات أخرى ودعوة التلاميذ إلى تحديد أغذيتها
عمل منزلي:
البحث عن صور حيوانات وأغذية وتجميعها في مجموعات وإلصاقها في كراسة البحث
Post a Comment