| الرياضيات | |
الموضوع : التماثل الكفايات الأساسية:تعرف بعض خاصيات الأشكال والمجسمات الكفايات النوعية: اكتشاف الأشكال المماثلة في ترصيف معين الأدوات الديداكتيكية: الأشكال الهندسية – الخطوط |
أ-النشاط الأول: (1) تنظيم الفصل عمل فردي أو في مجموعات صغرى
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات
نوزع أوراق بيضاء على التلاميذ ونطلب منهم طيها بحيث يتطابق نصفاها
يتم التأكد من سلامة الطي
الاستثمار الجماعي:
نقدم ونناقش الانجازات مع التركيز على :
الأثر الذي تركته عملية الطي (يرسم خط مستقيم على هذا الأثر )
نصفي الورقة المتطابقتين المتماثلتين(كيف هما؟)
النشاط الثاني: (1) تنظيم الفصل عمل فردي أو في مجموعات صغرى
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
يعاد طي الورقة السابقة(انظر النشاط الأول) باعتماد الخط المستقيم المرسوم كمحور تماثلبعد وضع بقعة صباغة بواسطة فرشاة (أو قلم وبري) على أحد نصفيها
يضغط المتعلم على الورقة جيدا ثم يعاد فتحها لمعاينة أثر البقعة على النصف الآخر من الورقة
يتم التركيز على :
أوجه الشبه بين البقعتين على نصفي الورقة 'نفس الشكل , نفس الحجم, نفس المسافة من محور التماثل.......)
تطابق البقعتين كلما أعيد طي الورقة
تماثل البقعتين بالنسبة للمستقيم( المحور)
النشاط الثالث: (1) تنظيم الفصل عمل فردي أو في مجموعات صغرى
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
يقوم كل تلميذ بطي ورقة بيضاء ورسم المستقيم الذي يقسم الورقة إلى جزئين متماثلين
يعاد طي الورقة حسب محور التماثل ثم تثقب بواسطة دبوس أو مسمار في نقطتين مختلفتين
يرسم المستقيم الذي يربط النقطتين (في كل نصفي ورقة)
استثمار جماعي:
نناقش الإنجازات قصد التأكد من تماثل المستقيمين بالنسبة للمحور
يمكن القيام بعمليات وخز بواسطة الدبوس للحصول على مثلثات او مربعات أو مستطيلات متماثلة في نصفي الورقة
النشاط الرابع: (1) تنظيم الفصل عمل فردي
(2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نطلب من المتعلمين تعرف بعض الأجسام والأشياء الملموسة التي يمكن من خلالها تجسي مفهوم التماثل وتلمس المحور والأجزاء المتماثلة
استثمار جماعي:
نسرد أمثلة أخرى متنوعة مثل: محور تماثل السبورة
نحدد محور تماثل في جسم تلميذ
بعض الفواكه والأدوات المدرسية
ندعو التلميذ لذكر أمثلة أخرى
Post a Comment