I

الرياضيات


الن تقنيات التحليل والتقدير والمعايرة والقياس
الكفايات النوعية: ان يتعرف القطع النقدية من5 سنتيمات إلى 10 دراهم واستعمالها في مسألة تتطلب مبادلة اجتماعية
الأدوات الديداكتيكية: :قطع نقدية من فئة درهم واحد و5 دراهم و10 دراهم 

أ-النشاط الأول:          (1) تنظيم الفصل                 عمل في مجموعات صغيرة 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
توضع قطع نقدية من فئة عشرة دراهم وخمسة دراهم رهن إشارة كل مجموعة من الأطفال
ملاحظة ما تحمله كل قطعة
الاستثمار الجماعي:
 تصنيف القطع حسب تعليمات المعلم:مثلا:
وضع قطعة من فئة معينة على اللوحة
تكوين مبالغ معينة باستخدام القطع اللازمة مثلا: 3 دراهم تساوي 3 فطع من فئة درهم واحد
النشاط الثاني: (1) تنظيم الفصل                 عمل جماعي 
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ننتدب طفلا يلعب دور البائع . يضع رهن إشارته مجموعة من الأدوات المدرسية مع بطاقات الأثمان
يقوم بعض التلاميذ الآخرين بلعب دور الزبناء
الاستثمار الجماعي:
نفسح المجال أمام التلاميذ (الزبناء) للقيام بمشترياتهم
يتم التركيز على الأثمان وطرقة أدائها (القطع النقدية الواجب دفعها)
نتدخل للتصحيح والتوضيح وكتابة الأثمنة وتعيين زبناء آخرين
النشاط الثالث: (1) تنظيم الفصل                  عمل فردي في القسم
                            (2)الوضعية المقترحة والتوجيهات:
نكون مبالغ باستخدام قطع نقدية من فئة درهم واحد و5 دراهم و10 دراهم  ونطالب المتعلمين بكتابتها على ألواحهم
نحفزهم على تصنيف القطع النقدية وحساب مبالغ

Post a Comment

Previous Post Next Post