لماذا أستعمل المحرار؟                 
  الـــــمرجـــــع :   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   تمييز الجسم البارد عن الساخن باللمس-تعرف دور المحرار..
  الوســـــــــائل:    صور و رسوم كراسة التلميذ- أحواض بها ماء- محرار...                     

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- تعرض الصور (أو الرسوم) على التلاميذ لملاحظتها و التعبير عن مضامينها، و يتم التساؤل عن القاسم المشترك لهذه الصور، و يتم استدراجهم إلى تذكر المكتسبات السابقة حول الماء الساخن.
تفكير و إنجاز
- يهدف هذا النشاط إلى تأكيد عدم أمانة حاسة اللمس للتمييز بين ما هو بارد و ما هو ساخن و أن ذلك مرتبط بحالة اليد قبل التجربة(ساخنة أو باردة)
*  بالنسبة لليد اليمنى، يبدو الماء الدافئ ساخنا.
*  بالنسبة لليد اليسرى، يبدو الماء الدافئ باردا.
و تثار ضرورة إيجاد جهاز خاص لتحديد درجة البرودة او السخونة و التي نسميها درجة الحرارة.
استثمار
- انطلاقا من الرسوم الثلاثة للمحارير (دون قراءة القيمة) يمكن بملاحظة مستوى السائل المحراري أن يذكر التلاميذ السائل الأكثر برودة (السائل رقم2) و السائل الأكثر سخونة (السائل رقم 1) * لا ينبغي الخوض في تفاصيل استعمال المحرار.
استخلاص
-لا تمكن حاسة اللمس من معرفة درجة حرارة الأجسام .
-       المحرار جهاز يستعمل لتعيين درجة الحرارة.
ملا حظات و اقتراحات


Post a Comment

Previous Post Next Post