لماذا
أستعمل المحرار؟
الـــــمرجـــــع
: منهل النشاط العلمي
الكــفـــايــــات: تمييز الجسم البارد عن الساخن باللمس-تعرف دور
المحرار..
الوســـــــــائل: صور و رسوم كراسة التلميذ- أحواض بها ماء-
محرار...
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- تعرض الصور (أو الرسوم) على التلاميذ لملاحظتها و التعبير عن مضامينها، و
يتم التساؤل عن القاسم المشترك لهذه الصور، و يتم استدراجهم إلى تذكر المكتسبات
السابقة حول الماء الساخن.
|
تفكير و إنجاز
|
- يهدف هذا النشاط إلى تأكيد عدم أمانة حاسة اللمس
للتمييز بين ما هو بارد و ما هو ساخن و أن ذلك مرتبط بحالة اليد قبل
التجربة(ساخنة أو باردة)
* بالنسبة لليد اليمنى، يبدو الماء الدافئ
ساخنا.
* بالنسبة لليد اليسرى، يبدو الماء الدافئ
باردا.
و
تثار ضرورة إيجاد جهاز خاص لتحديد درجة البرودة او السخونة و التي نسميها درجة
الحرارة.
|
استثمار
|
- انطلاقا من الرسوم
الثلاثة للمحارير (دون قراءة القيمة) يمكن بملاحظة مستوى السائل المحراري أن
يذكر التلاميذ السائل الأكثر برودة (السائل رقم2) و السائل الأكثر سخونة (السائل
رقم 1) * لا ينبغي الخوض في تفاصيل استعمال المحرار.
|
استخلاص
|
-لا تمكن حاسة اللمس
من معرفة درجة حرارة الأجسام
.
- المحرار
جهاز يستعمل لتعيين درجة الحرارة.
|
ملا حظات و اقتراحات
|
Post a Comment