شروط الإنبات                                  الحصة الخامسة
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   تعرف بعض شروط و ظروف الإنبات – التدرب على الملاحظة و المناولة
  الوســـــــــائل:    أواني زجاجية للزرع – قطن  - ماء- ثلاجة – بذور نبات محلي
                        جافة و أخرى منقعة.

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- ملاحظة الوثيقة المقدمة و              نقعة و يخرج الجذر في البداية، ثم الوريقات و الساق، و ينقص حجم الفلقتين تدريجيا، فتذبل.ذور من نفس المراحل التي تمثل بذرة داخل ماء ماتت اختناقا، و أخرى فوق قطن مبلل و مهواة تنبت، ستمكن التلميذ من التساؤل حول ضرورة الماء و الهواء كشرطين أساسيين للإنبات.
تفكير و إنجاز
- بزرع البذور في ظروف حرارية و ظروف رطوبة مختلفة كما هم مقدم في الوثيقة التي تبين كيفية التحكم في الماء من جهة، و درجة الحرارة من جهة ثانية، سيتمكن التلميذ من التأكد من أن الماء ضروري للإنبات، شأنه في ذلك شأن الحرارة المناسبة.
استثمار
مناولة
أ
ب
ج
حرارة
رطوبة
منخفضة
عادية
عادية
عادية
عادية
منعدمة
نتيجة
-
+
-
استخلاص
- الجرارة و الرطوبة الملائمتان و الهواء من الشروط الضرورية لإنبات البذور.
ملحوظة: يكشف عن دور الهواء بوضع البذور داخل الماء مع تغطيته بطبقة من الزيت.
ملا حظات و اقتراحات



المستوى الثالث                       نشـــاط علمــــي          الجذاذة:6

                                                                     الأسبـــــــــوع:   الرابــع
  الموضــــــوع:   انتشار البذور                                 الحصة السادسة
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي ( الثالث)
  الكــفـــايــــات:   الكشف عن كيفية انتشار البذور في الطبيعة – إبراز أهمية انتشار  البذورفي
                           استعمار أوساط أخرى.
  الوســـــــــائل:    صور و رسوم الكراسة – بذور مختلفة الأشكال كالصنوبر و الياسمين –
                         وثائق وصور – صوف أو وبر به بذور عالقة.

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- ملاحظة الوثيقة المقدمة و التي تبين طفلا ينفخ في ثمرة جافة بحيث تنتشر البذور الجافة ستحث التلاميذ على التساؤل حوا أهمية الرياح في انتشار البذور و البحث عن وسائل أخرى لانتشار بذور أخرى.
تفكير و إنجاز
- سيعمل التلميذ على تلوين البذور التي تنقل من طرف الرياح من خلال لفت نظره إلى اجنحتها. و هذه البذور هي: الياسمين البري – الدردار- و الزيزفون.
استثمار
- يملأ التلميذ الفراغ::
تنتشر بذور الياسمين البري و الدردار و الزيزفون بواسطة الرياح، و بذرة الغافت عبر التصاقها بوبر الحيوانات.
بذور أخرى ينقلها الريح ( الهواء) : صنوبر ....
استخلاص
تنتشر البذور بواسطة الرياح أو الماء أو الحيوانات أو الإنسان.
ملا حظات و اقتراحات




Post a Comment

Previous Post Next Post