شروط
الإنبات الحصة الخامسة
الـــــمرجـــــع: منهل النشاط العلمي
الكــفـــايــــات: تعرف بعض شروط و ظروف الإنبات – التدرب على الملاحظة و المناولة
الوســـــــــائل: أواني زجاجية للزرع – قطن - ماء- ثلاجة – بذور نبات محلي
جافة و أخرى منقعة.
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- ملاحظة الوثيقة المقدمة و التي
تمثل بذرة داخل ماء ماتت اختناقا، و أخرى فوق قطن مبلل و مهواة تنبت، ستمكن
التلميذ من التساؤل حول ضرورة الماء و الهواء كشرطين أساسيين للإنبات.
|
||||||||||||
تفكير و إنجاز
|
- بزرع البذور في ظروف حرارية و ظروف رطوبة مختلفة كما هم مقدم في
الوثيقة التي تبين كيفية التحكم في الماء من جهة، و درجة الحرارة من جهة ثانية،
سيتمكن التلميذ من التأكد من أن الماء ضروري للإنبات، شأنه في ذلك شأن الحرارة
المناسبة.
|
||||||||||||
استثمار
|
|
||||||||||||
استخلاص
|
- الجرارة و الرطوبة الملائمتان
و الهواء من الشروط الضرورية لإنبات البذور.
ملحوظة: يكشف عن دور الهواء بوضع
البذور داخل الماء مع تغطيته بطبقة من الزيت.
|
||||||||||||
ملا حظات و اقتراحات
|
المستوى الثالث نشـــاط علمــــي
الجذاذة:6
الأسبـــــــــوع: الرابــع
الموضــــــوع: انتشار البذور الحصة السادسة
الـــــمرجـــــع: منهل النشاط العلمي ( الثالث)
الكــفـــايــــات: الكشف عن كيفية انتشار البذور في الطبيعة – إبراز أهمية انتشار البذورفي
استعمار أوساط أخرى.
الوســـــــــائل: صور و رسوم الكراسة – بذور مختلفة الأشكال كالصنوبر و الياسمين –
وثائق وصور – صوف أو
وبر به بذور عالقة.
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- ملاحظة الوثيقة المقدمة و التي
تبين طفلا ينفخ في ثمرة جافة بحيث تنتشر البذور الجافة ستحث التلاميذ على
التساؤل حوا أهمية الرياح في انتشار البذور و البحث عن وسائل أخرى لانتشار بذور
أخرى.
|
تفكير و إنجاز
|
- سيعمل التلميذ على تلوين البذور التي تنقل من طرف الرياح من خلال لفت
نظره إلى اجنحتها. و هذه البذور هي: الياسمين البري – الدردار- و الزيزفون.
|
استثمار
|
- يملأ
التلميذ الفراغ::
تنتشر بذور
الياسمين البري و الدردار و الزيزفون بواسطة
الرياح، و بذرة الغافت عبر التصاقها بوبر
الحيوانات.
بذور أخرى
ينقلها الريح ( الهواء) : صنوبر ....
|
استخلاص
|
تنتشر البذور بواسطة الرياح أو
الماء أو الحيوانات أو الإنسان.
|
ملا حظات و اقتراحات
|
Post a Comment