الموضــــــــوع
: مضاعفات
الاعداد
الكفــــايـــــات : -
اتقان الحساب على الاعداد؛
والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة: - ايجاد مضاعفات عدد.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : العد
ب 2 و ب 3 وب 5 وب 7 وب 9 ابتداء من 0
يبدأ التلميذ الاول
بالعد ب 2 ابتداء من 0 وعندما يقترح 5 اعداد يعوضه تلميذ اخر وهكذا الى ان يتم
الوصول الى العدد 100
انجاز نفس النشاط
بالنسبة للعدد 3 و5 و7 و9.
النشاط الاول: اكتشاف
مضاعفات عدد
مطالبة التلاميذ
بالعد ب 4 انطلاقا من 0 ويحيطون بخط كل عدد يقعون عليه، يتم العد واحاطة الاعداد
في الجدول على السبورة، ويتم التصريح بان الاعداد التي تمت اخاطتها هي اعداد
جدول ضرب 4 وهي في وضع منتظم، الاعداد المحاطة هي مضاعفات العدد 4 ونحصل عليها
بضرب أي عدد في 4.
القيام بنفس العمل
بالنسبة لمضاعفات الاعداد 5 و6 و7 و8 و9.
بعد الانتهاء من
العمل يتم تدوين النتائج على السبورة مع وضع نقط بلون معين داخل خانات مضاعفات
العدد، وكتابة سلسلة المضاعفات مثل:
0-3-6-9-12-18-24-27-30-33-36-39
0-5-10-15-20-25-30-35-40-45-50
0-6-12-18-24-30-36-42-48-54-60
يتم بعد ذلك تحديد
الخانات التي وضعت فيها عدة نقط بالوان مختلفة مثل 24 و30 و36...
24 مضاعف للعدد 3
لان 8 * 3 = 24 24 مضاعف للعدد 8
لان 8 * 3 = 24
24 مضاعف للعدد 6
لان 6 * 4 = 24 24 مضاعف للعدد 4 لان 6 * 4 = 24
النشاط الثاني: حصر
عدد بين مضاعفين متتاليين لعدد معلوم
استعمال جدول الضرب
لحصر اعداد بين مضاعفين متتاليين لعدد، مثل حصر الاعداد 25، 32، 44، 59، 64، 74،
85 بين مضاعفين متتاليين للعدد 7. ويتم تدوين النتائج على السبورة:
42 < 44
< 49 7 x 6 < 44 < 7 x
7 21 < 25
< 82 7 x 3 < 25 < 7 x 4
65 < 59
< 63 7 x 8 < 59 < 7 x
9 28 < 32
< 35 7 x 4 < 32 < 7 x 5
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 46
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الموضــــــــوع : مضاعفات الاعداد
الكفــــايـــــات : -
اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة: - ايجاد مضاعفات عدد.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراحــل انجــاز الدرس |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: ضرب عدد في مضاعفات 10
يحسب التلاميذ
جداءات مثل 30 × 4 او 50 × 2 او 60 × 6 ، ويكتبون الاجوبة على الالواح. ويتم
التاكيد خلال التصحيح على التقنية التي تمكن من الحصول على النتيجة بسرعة: مثلا،
عند ضرب عدد في 30 نضرب العدد في 3 ثم في 10 .
كتاب المتعلم
الصفحتان 114 و 115 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: قراءة نص المسالة التي تحدد مجموعات العلب من 6 ومن
10 او من 12 علبة التي يباع بها اللبن الرائب ويحسبون عدد المجموعات التي يمكن
ان تختارها زينب لشراء 90 علبة بمناسبة عيد ميلادها.
اختيار المجموعات
بنفس العدد: 90 = 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 +
6 + 6 + 6
90 = 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10 + 10
اختيارات اخرى: ( 12 + 6 ) + ( 12 + 6 ) +
( 12 + 6 ) + ( 12 + 6 ) + ( 12 + 6 ) = 90
( 10 + 10 + 10 + 6 ) + ( 10 + 10 + 10 + 6 )
+ ( 12 + 6 ) = 90
النشاط الثاني : ملاحظة جدول الاعداد من 0 الى 59 واقراصا ملونة في
خانات بعض الاعداد باللون نفسه، مثلا : 0، 4، 8 ويتابعون رسم اقراص اخرى
يلونونها بما يناسب، ويكملون الكتابات.
النشاط الثالث :
يكمل التلاميذ سلسلة مضاعفات الاعداد:
مضاعفات العدد 7 الاصغر من 70.
مضاعفات العدد 7
الاصغر من 80.
مضاعفات العدد 8 الاصغر
من 90.
الحصــة
الثـالثـة
النشاط الرابع: استعمال المستقيم العددي لايجاد مضاعفات العدد 9
ويملؤون جدول هذه المضاعفات الاصغر من 100 .
النشاط الخامس: يعد التلاميذ ب 11 ابتداء من 0 ويتابعون كتابة
الاعداد التسعة الاولى على المستقيم العددي ويكمكلون الكتابات.
النشاط السادس : يحصر التلاميذ اعدادا بين مضاعفين متتابعين للعدد 7.
·
مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة
ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.
|
Post a Comment