الموضــــــــوع  :               التوزيع بالتساوي 
الكفــــايـــــات   :      -    اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   تعرف الوضعيات المتعلقة بالقسمة.  

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: التوزيع بالتساوي  .
القيام بتوزيع 70 قرص على 6 علب صغيرة بشكل يسمح بوضع العدد نفسه من الاقراص في كل علبة.
التعبير عن عملية التوزيع بكتابة رياضياتية ثم القيام بتمثيل التوزيع على السبورة.
6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 6 + 4
70 – 6 = 64       64 – 6 = 58    58 – 6 = 52   25 – 6 = 46   46 – 6 = 40   40 – 6 = 34   34 – 6 = 28   28 – 6 = 22   22 – 6 = 16   16 – 6 = 10   10 – 6 = 4
يتبين انه ينقص قرصان للتمكن من توزيع 12 قرصا على كل علبة، وانه تبقى 4 اقراص اذا وزعنا 11 قرصا على كل علبة عند الانتهاء من التوزيع تستعمل الكتابة الضربية للتحقق من نجاعة الاجراءات المتبعة.
70  =  ( 6  x  11  )  +  4
النشاط الثاني: استعمال اجراءات مختلفة في التوزيع
استعمال 5 علب وزعت عليها اقراص بشكل غير متساو ويتكلف التلاميذ بمتابعة توزيع اقراص اخرى على العلب الخمس ليتحقق التساوي ما امكن.
مثلا: 6 اقراص في العلبة 1، و 7 اقراص في العلبة 2، و 9 اقراص في العلبة 3، و 5 اقراص في العلبة 4، و 4 اقراص في العلبة 5.
يتابع المتعلم توزيع 33 قرصا اخر، ويسجلون الكتابة الممثلة للاجراءات المتبعة.
1-   سواء توزيع 33 قرصا على 5 علب، ثم اللجوء الى تحويل اقراص من علبة الى اخرى ليحصل التساوي.
2-   اضافة اقراص الى كل علبة حتى يبلغ العدد الكلي الى 9 وعندما يتساوى عدد الاقراص في كل علبة يتم توزيع ما تبقى من الاقراص واحد بواحد على العلب.
3-   تحويل بعض الاقراص من علبة الى اخرى ليحصل التساوي، وسحب الاقراص الاخرى واضافتها الى 33 قرصا واعادة التوزيع.
4-   افراغ العلب من الاقراص واضافتها الى الاقراص الاخرى والشروع في التوزيع.

النشاط الثالث : البحث عن عدد العلبالتي ينبغي توفيرها لتوزيع 85 كلة بوضع 7 كلل في كل علبة.
عرض طريقة التوزيع على السبورة جماعيا، وتمثيل الاجراء المتبع بواسطة كتابة رياضياتية ،






المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     47
الموضــــــــوع  :               التوزيع بالتساوي 
الكفــــايـــــات   :      -    اتقان الحساب على الاعداد؛ والتعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   تعرف الوضعيات المتعلقة بالقسمة.  
الحصــة الثـانيــة
النشاط اليومي الاستئناسي: حساب نصف عدد من رقمين
يملي الاستاذ عددا زوجيا (مثلا: 36 ) ويطالب التلاميذ بحساب نصف هذا العدد أي 18.
كتاب المتعلم الصفحتان 116 و 117  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ المتعلمون صورا ل 3 اولاد و 4 بنات امام طاولة وامام كل منهم عدد من الكلل، ويحسبون عدد الكلل التي ينبغي ان تتوفر لكل طفل وطفلة حتى يصبح التوزيع بالتساوي، ويوضحون كيف توصلوا للحل. من بين الاطفال من له 8 كلل ومنهم من له 7 كلل او 5 كلل او 4 كلل.
النشاط الثاني: يستعمل التلاميذ اقلاما من 6 الوان ويلونون اكبر عدد ممكن من الاقراص والحصول على العدد نفسه من كل لون.
النشاط الثالث: يتابع التلاميذ العمل الذي بداه 3 اطفال لتوزيع 37 كلة على 7 علب صغيرة، وحساب عدد العلب اللازمة، وقد بدا عمر حسابه برسم العدد الكلي للكلل واحاطة 7 كلل بخط مغلق.
اما سارة فبدات حسابها بتحديد عدد الكلل في العلب وعدد العلب اذا كان عدد الكلل في العلب هو 7 فعدد العلب هو 1، واذا كان عدد الكلل هو 14 فعدد العلب هو 2.
حساب ايمن تمثل في حساب عدد العلب المملوءة وعدد الكلل المتبقية.
فعند ملء علبة واحدة يكون عدد الكلل المتبقية هو: 30 = 7 – 37 وعند ملء العلبة الثانية يكون عدد الكلل المتبقية هو :
 23 = 7 – 30 وهكذا ...
الحصــة الثـالثـة
النشاط الرابع: يكمل التلاميذ جدولا يمثل عمليات توزيع 35 شكلاطة على 8 اطفال بالتساوي حيث يحسبون عدد الشكلاطات لكل طفل وعدد الشكلاطات الموزعة وعدد الشكلاطات المتبقية في كل مرة، ويستنتجون في الاخير عدد الشكلاطات التي اخذها كل طفل، وعدد الشكلاطات المتبقية.
النشاط الخامس: الاستعانة بالمستقيم العددي والبحث عن الحلول الممكنة لتوزيع اطفال على مجموعات بحيث يكون عدد الافراد هو نفسه في كل المجموعات.
النشاط السادس : يكمل التلاميذ ملء جدول يمثل كيفية ترتيب 100 بيضة في حاملات البيض من نوع 12، ويحسبون عدد حاملات البيض المملوءة، ويحددون عدد البيضات في حاملة البيض غير المملوءة ويكملون الكتابة: ..... + (12 × ... ) = 100
·        مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.



Post a Comment

Previous Post Next Post