: استثمار / الفلاح و الأرض ،خيوط حريرية ر.ج :
سيــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أتدرب التعبير ، الرصيد :
ألاحظ و أعبر :
في فصل ................/ في فصل الربيع
الأساليب :
الغيوم ...و الشمس محتجبة / السماء ......و الشمس ........
أكمل بما ينقص :
.........فصلا في السنة ؟
.........يحرث الفلاح الأرض ؟
..........فصل الربيع !
متى ..................؟
ما أحسن ............!
الصرف :
أتمم بما يناسب : قرأ ، أكلت ، سأل
.........كثيرا ، فآلمني بطني .
.........الفلاح الأرض عن الأغنية التي تليق بها .
.........الفلاح اللوحة و قال ما أجملها !
التحويل :
أحول : الفلاح النشيط في الحقل .
............النشيطة في الحقل .
الفلاحات ...........في الحقل .
أطبق الرصيد :
أؤطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى :
دبت : درجت ـ صعدت ـ مشت
تنسج : تنظم ـ تحول ـ تخيط
انصرفت : أتت ـ ـقبلت ـ ذهبت
أركب مايلي في جمل :
دب ـ نسج ـ ثرثر ـ انصرف
الأساليب :
مرة أتي بالجواب و مرة بالسؤال :
أين الطيور ؟ .......................................
........جناحا ......؟ .................................
لما خرجت الخنفساء من غارها . ماذا قالت ؟ ............................
استيقظت الخنفساء في الصباح .
التراكيب :
أصل بداية الجملة بنهايتها :
الفلاح . . على الأغصان
التلميذ . . في الحقل
العصافير . . في المدرسة
الثمار . . من الأشجار
الصرف و التحويل :
أكمل بما ينقص و أحول :
فاطمة ألفت عواء ....................................
القرويون ........نباح ...............................
الفلاحات .................خوار .....و ثغاء ......
الفلاح يشق الأرض ...............................
القرويات ............................................
إرسال تعليق