العنوان : استثمار : لماذا نجمع الدراهم / ساحة البرج ر.ج:
سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس
أتدرب التراكيب :
ألاحظ وأعبر :
التلاميذ .........المكتبة .
الأيدي ..........النقود في .........
في أسفل ..........متجر قديم .
الرصيد :
أكمل :
اقترجت علينا المدرسة أن .............النقود في ............مغلقة .
تساءلنا : من ........لا يجب ....؟ و لكن ............؟ و نفعل بها ...............؟
الأساليب :
أتمم :
ساحة البرج ...........إليها الأطفال و .........................
لا حافلة و................ سيارة في الساحة ....................
............يلعب الأطفال ؟ .............أحد ينهر اللاعبين في الملعب .
الصرف و التحويل :
أحول : حكيت حكاية لصديق .
أنتِ .....................................
أنتما .....................................
أنتم ......................................
أنتن .....................................
أطبق :
الرصيد : ألون الكلمة المماثلة للكلمة الأولى :
كلمنا | أخذنا | أنشأنا | كونا : |
نجمعها | ننفقها | نعطيها | نصرفها : |
نقفز | نعدو | نجري | نركض : |
يأتي | يمشي | يسرع | يخف : |
الأساليب :
اكتب أو الجواب المناسب :
.............................؟ نملأ الحصالة المغلقة بالنقود .
.............................؟ تعاون التلاميذ على شراء الأدوات .
لماذا يذهب الأطفال إلى ساحة البرج ؟ ..................................
........................................؟ كافأ العم مسعود الفتيان بالمشروبات .
التكملة :
ألاحظ وأكمل :
الأطفال يطربون بالموسيقى .
التلاميذ ............لماذا نجمع الدراهم ؟
الصغار و الكبار .............كرة القدم .
ولد العم مسعود ................لتوزيع المشروبات .
الصرف :
أصرف :
أحول : المتعاون دعا طفلا إلى الحفل .
................دعت ........................
المتعاونون .............أطفالا ............
..............دعون ..........................
المادة : التعبير الحصة : 5و6و7و8
العنوان : استثمار : لماذا نجمع الدراهم / ساحة البرج ر.ج:
سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس
اتدرب الرصيد :
أقرأ و أصل :
. حفلة تسمية المولود .
شامخة . . تزدهر .
تغطيها . . تعلو .
تزهو . . عالية .
العقيقة . . تكسوها .
الأساليب :
أعبر مستعملا : لماذا ، بماذا ، لا
..............احتفل التلاميذ ؟
..............زوج لأم خدوج و ..........أولاد لها إلا أولاد الحي
..............أكمل أحمد المشهد بالبحر و الشاطئ ؟
التراكيب :
أجيب مبتدئا ب : : الأطفال ، التلاميذ ، الناس ،
بماذا يحتفل الأطفال ؟
كيف يحتفل الناس بالعيد الوطني ؟
لماذا يفرح التلاميذ و يطربون ؟
الصرف و التحويل :
أحول: اللاعب يجري حول الميدان .
............تجري .........................
اللاعبات ..................................
.............يجريان .......................
اللاعبون ..................................
................يجرين .....................
أطبق الرصيد :
أقرأ أصل و أتمم :
الأرز و .........و.............
للجبال . . الأسماك و ....................
من أشجار الغابة . .قمم و ...........................
في البستان . . الحجل و الأرانب .
قوارب الصيد تحمل . أشجار البرتقال و ........و ......
التراكيب :
أكمل :
أم خدوج تزين ........وتبرز ......................
أم خدوج تعلم البنات ...........الصوف . و .............الزرابي .
لا .............قديمة في بيت أم خدوج . و لا صوف ...............
الأساليب :
أتمم الأسئلة بما يناسب :
................خاطبت المعلمة التلاميذ ؟
................ترسمون مناظر من مغربنا الحبيب ؟
................ يركب الصيادون القوارب ؟
................ يعود الصيادون ؟
الصرف و التحويل :
أحول تبعا للمطلوب :
التلميذة تحب التعاون .وتدعو إليه .
............يحب .......................
التلميذات .............................
.............تحبان ....................
التلميذان ..............................
...........يحبون .....................
إرسال تعليق