المجال : عالم لابتكار و الإبداع
                               النص : سيارة المستقبل ...
 النشاط 1 : ملاحضة النص وقراءته
ü      قراءة قبلية : يحث الأستاذ المتعلمين على قراءة النص المسترسل بكامله قراءة قبلية في المنزل استعدادا للمساهمة في أنشطة الحصة.
ü      تمهيد : يحفز المتعلمين إلى معرفة موضوع النص ويشوقهم لقراءة بأسئلة تشد انتباههم وتستدعي خبراتهم مثل :
·         متى اتجه تفكير العلماء إلى البحث عن مصادر أخرى للطاقة غير الفحم و النفط ؟
·         ما الطاقة الجديدة التي اهتدى إليها العلماء ؟
ü   ملاحظة المشاهد: يدعو المتعلمين إلى فتح كتبهم وملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم يسألهم بمثل:
·         ماذا تلاحظ في المشاهد؟
·         ماذا يمثل المشهد الأول؟
ü      تعرف النص: ينتدب الأستاذ المتعلمين لقراءة النص بكامله.
·         ابحث عن عناوين أخرى للنص       
النشاط 2 : قراءة (الجزء الأول)
ü      قراءة الأستاذ : يقرأ الجزء الأول من القصة قراءة نموذجية تستوفي شروط القراءة الجيدة.
ü      قراءة المتعلمين:ينتدب الأستاذ المتعلمين لقراءة الجزء الأول مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مع الحرص على تذليل الصعوبات القرائية للمتعثرين وعلى تقويم الأخطاء القرائية.
النشاط 3 : فهم النص:
ü      شرح المفردات: يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات من قبل المتعلمين ويساعدهم المعلم على مقاربة معناها بالتشخيص أو السياق أو الضد أو ذوات الأشياء أو غير ذلك ويقوم فهمهم لها بتوظيفها في جمل من إنشائهم:
·         توقع الأمر  : انتظر وقوعه
·         نفاذ      : نفذ الشيء
·         اهتدى إلى الشيء  : عرفه
·         أمده      :  زوده  
أسئلة الفهم : يدعوا الأستاذ المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم يقوم فهمهم بأسئلة مثل :
·         حدد مجال النص؟
·         حدد زمانه؟
·         ماذا تلاحظ على سطح السيارة في الرسم الاول ؟
·         بم تتميز السيارة الممثلة في الرسم الثاني عن السيارات التي تعرفها ؟
·         عبر عما تلاحظه في الرسم الثالث مبرزا ما تتميز به سيارة المستقل .
النشاط 4  استثمار:
ü      يقترح الأستاذ أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس من النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة بأسئلة مثل:
·         كيف ستوفر السيارة الراحة للإنسان؟

Post a Comment

Previous Post Next Post