عالم الأسفار و الرحلات و الألعاب
                               النص : ألعاب الطفولة  (الجزء الأول)

الهدف:التعرف على ما تتسم به الطفولة من لعب و لهو بالنسبة للأطفال .
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü      تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
·         ماذا تعرف عن الطفولة ؟
ü      تسميع النص
      يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
·         من يتحدث في هده القصيدة ؟
ü      ملاحظة المشاهد
      دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
·         عبر عما تلاحظه في مشهد النص ؟
·         تأمل الرسم واكتشف ما يربطه بالعنوان ؟
ü      تعرف القصيدة
      مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة هادفة مثل :
·         من شاعره ؟
·         ما موضوعه ما مجاله ؟
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة الاستاد
      قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين بجمالية الفن الشعري .
ü      قراءة المتعلمين
      ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         شأننا   : أمرنا حالنا                              
·         أوهن الخيطان : أضعفهما
·         نسلب :نسرق
·         نعبث : نلعب
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         عمن يتحدث النص ؟
·         حدد مجال النص ؟
·         ماذا يقلد الأطفال حين يجتمعون ؟
·         ما هي خيولهم ؟
·         بماذا يلجمونها ؟
·         ماذا يسلبون ؟
ü      أسئلة التفكير : مثل :
ما هي الألعاب التي زاولها الأطفال في هذه القصيدة ؟
النشاط 4 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·         اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها

Post a Comment

Previous Post Next Post