الموضــــــوع: كن رحـــــيما (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة الرحمة في
توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
- ماذا يفعل صاحب الجلالة في المشهد الذي تراه؟
- على من يوزع المساعدات؟ بم يذكرك هذا الحدث الاجتماعي؟ - يوزع صاحب الجلالة المساعدات على المحتاجين.
- يذكرني هذ الحدث بمؤسسة محمد الخامس للتضامن ضد الحاجة.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
- احترام علامات الترقيم و مخارج الحروف و حسن التلفظ و ذلك مثل التلفظ بـ:
"ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"
الفهم أساعد المتعلمين على فهم المقروء بأسئلة من مثل:
- من يخاطب الكاتب في النص؟ و لماذا؟ - يوجه الكاتب الخطاب إلى الناس ليحثهم على:
* الرحمة و الشفقة على المحتاجين.
* العطف على الحيوان.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة حول النص المقروء و ذلك من مثل:
* إلى من وجه الكاتب نداءه؟
* حول ماذا دار نداء الكاتب؟ - مخاطبة الكاتب جميع الناس و خاصة منهم الفقراء.
- دار نداء الكاتب حول الرحمة لجميع المخلوقات.
القراءة أقرأ النص ثم يقرأه بعض المتعلمين. مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل * و يتم بأنشطة من قبيل:
- خاطب الكاتب الإنسان السعيد بعبارة في النص، استخرجها
- اجرد بعض الأفعال من النص، و اربطها بمجالات استعمالها.
-اختيار أنشطة أخرى تساعد المتعلمين على التعمق في فهم النص. * كن رحيما.
- عزّ المحزون.
- أطعم الجائع.
- أكسُ العاري.
- امسحوا دموع الأشقياء.
المناقشة - أشرك المتعلمين في مناقشة هذه القولة:
" ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"
* من المقصود بـ " من في الأرض"؟
* من المقصود بـ " من في السماء"؟
* متر يرحم الله عباده في الأرض؟ إذا رحم الإنسان أخاه الإنسان يرحمه الله، و ينال جزاءه و رضاه.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل:
- لماذا توجهت الم رفقة ابنها سمير إلى الصيدلية؟ ماذا لاحظ سمير؟ما الدور الذي تقوم به مؤسسة محمد الخامس؟ - أجوبة التلاميذ المناسبة.
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل - يشتغل المتعلمون على أنشطة التحليل المقترحة .
* أبسط للتلاميذ الأوامر البيداغوجية التي تتصدر كل نشاط.
* أساعدهم على تجاوز الصعوبات التي تعترضهم.
* أصوب أخطاءهم. - النص القرائي:
* أنشطة التحليل المدرجة في كاب المتعلم من مثل:
- تلوين الجواب الصحيح المناسب للعبارة المقترحة.
- الوصل بخط بين عبارة " لنتحد ضد الحاجة رمز على" و الجملة المناسبة، و هي: التضامن ضد الفقر.
المناقشة - إجراء مناقشة حول المهام التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس.
* ما المساعدات التي تقدمها للمحتاجين؟
*لماذا تأثر سمير؟
* ما واجبك أنت نحو الفقراء؟ - انشطة المناقشة:
* تعدد المساعدات التي تقدم للمحتاجين.
* أسباب تأثر سمير.
* الواجب نحو الفقراء.
البحث أناقش مع التلاميذ موضوع البحث الذي سيقومون به. الأعمال التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
Post a Comment