الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الرابع
الموضــــــوع: يا وطني (الحصة الثاثة)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
الحصة الثالثة ( التذوق)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أراجع مع التلاميذ ما تم تداوله في الحصة السابقة والمتعلقة بأنشطة التحليل. - النص.
- أجوبة التلاميذ عن أنشطة الفهم (في الحصة السابقة)
القراءة - قراءة النص قراءة النص قراءة شعرية ثم يتبعه في ذلك التلاميذ مع حرصه على رصد القراءات المتعثرة و تقويمها. - النص الشعري.
- قراءة الأستاذة.
- قراءة التلاميذ.
الفهم - يعالج هذا المقطع الجانب التذوقي سواء أفي الجانب الأسلوبي أم في الجانب الإيقاعي.
* يتم التركيز في هذا النص على مد الصوت على حرف المد الألف. - الوقوق على بعض الصور، و تعرف مكوناتها حسب مستوى التلميذ.
- حرف المد الألف.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة : 4
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الرابع
الموضــــــوع: يا وطني (ما....يا..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
مختلفة مرتبطة بالمجال.
الحصة الثالثة
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أساعد المتعلمين على استحضار الأساليب المستهدفة، و ذلذ بأسئلة من مثل:
* سأل سمير أمه عن سبب اقتناء الناس لشارات التضامن ضد الحاجة: فماذا قال؟ -ماذا يقتني الناس يا أمي؟
- ما أعظم هذا العمل الإنساني النبيل!
الملاحظة *ملاحظة الأسلوب مع التركيز على:
ماذا.... يا؟ - ما ....يا ماذا يقتني الناس يا أمي؟
ما أعظم هذا العمل الإنساني النبيل!
الاستعمال أعرض مشهدا على السبورة و أطالب المتعلمين بملء الفراغات و التعبير عما تعرضه الصور مستعملين "ماذا" و ياء النداء.
- أعرض مشهد العلم الوطني على السبورة، و أطلب من المتعلمين التعبير عنه باستعمال أسلوب التعجب.
- ينجز المتعلمون الأنشطة الكتابية المقترحة في كتبهم، في فقرة "استعمل" ، و ذلك بعد ان أوضح لهم الوامر البيداغوجية التي تتصدر تلك الأنشطة. * مشهد لطبيب يفحص مريضا.
- ماذا يفعل الطبيب يا احمد؟
* مشهد العلم الوطني.
- ما أجمل علمنا الوطني!
* النسج على منوال أمثلة مقترحة باستعمال:
(ماذا....يا...؟)
(ما أعذم....يا... !)
التعبير أعرض مشاهد و أعطي التلاميذ فرصة للتعبير عنها شفويا مستعملين (ماذا....يا...؟)و (ما أعذم....يا... !)
- ينجز النشطة المقترحة في فقرة " أعبر"
- تقويم إجابات المتعلمين و مساعدتهم على التدخل.
- تصحيح جميع التدخلات شفهية و كتابية. - مشاهد متنوعة ( الصيدلي يسلم شارة التضامن إلى الأم...)
Post a Comment