: الحركات التنفسية
الأهداف التعود على ضبط الحركات
التنفسية – تجنب الأمراض التي تصيب
الجهاز التنفسي
المحتوى: أثناء الشهيق يتسع الصدر ويكبر- أحتاج إلى هواء
أكثر عند الجري أو التعب
الأدوات الديداكتيكية: صور للجهاز التنفسي - مجسم - كير
التمهيد : تذكير بمعطيات
الحصة السابقة
طرح السؤال:
كيف تتغير الحركات التنفسية؟
تطبيق:ملاحظات حالات
مباشرة مشخصة من طرف التلاميذ مع تحليل وثائق الكراسة للتثبيت والمقارنة (نشلط1)
الوقوف عند الحركات الايقاعية للحركات التنفسية (شهيق – زفير)عند الجهد أو
المرض .......(نشاط2)
استنتاج:يتسع الصدر ويكبر
أثناء الشهيق كما يضيق ويصغر أثناء الزفير
يحتاج الجسم إلى الهواء بشكل أكبر عند بذل مجهود ما لذا يزداد إيقاع التنفس
تقويم:إبراز أهمية
وضرورة الهواء باستغلال وضعيات وأنشطة مغايرة لما سلف
امتداد: الوعي بالذات
وبأهمية الحفاظ على الجهاز التنفسي أثناء التعب أو المرض
ملاحظات
المستوى 1
|
النشاط العلمي
|
الجذاذة رقم:
|
التنفس الحصة الرابعة:الحركات الصدرية التنفسية
الأهداف: ضرورة حماية الجهاز التنفسي من الأمراض
المحتوى: اكتساب الرصيد الوظيفي في موضوع التنفس
الأدوات الديداكتيكية : ريشات الطيور
-
التمهيد : تذكير بمعطيات
الحصة السابقة
طرح السؤال: ما علاقة حركات الصدر بالحركات
التنفسية؟
مناولة بسيطة: ينجز التلاميذ القياس
ملاحظة: تشخيص عملية التنفس من خلال الزفير والشهيق مع وضع أشياء على صدر طفل
لتجسيد حركات الصدر
تحليل الوثائق:
تفكيك محتوى الوثائق
للوقوف عند حركات الصدر مع ربطها بالحركتين التنفسيتين.
تطبيق: الوقوف عند تغير إيقاع التنفس في ارتباط بالمجهود المبذول مع تتبع ما
يؤديه الصدر من حركات.
استنتاج: الحركات الصدرية مظهر خارجي لعملية التنفس . إيقاع هذه الحركات يتغير
بتغير النشاط المزاول.
تقويم: ربط التلميذ
بمختلف المرجعيات الاجتماعية لأجل تحسيس بإيقاع التنفس وإمكانية التحكم فيه وضبطه
مزاولة الرياضة في الهواء الطلق في ارتباط بإيقاع الحركات التنفسية
ملاحظات
Post a Comment