التنفس     أكشف عن وجود الهواء
الأهداف :تعرف الهواء بواسطة الحواس- تعرف وجود الهواء في كل مكان
المحتوى: الهواء موجود في كل مكان
الأدوات الديداكتيكية: نفاخات هوائية – شمعة – قصبات - مروحة
التمهيد : أسئلة لتعرف مكتسبات التلاميذ السابقة
قصد التساؤل:
كيف نكشف عن وجود الهواء من حولنا؟
اقتراح فرضيات: تعتبر أجوبة التلاميذ المنطقية بمثابة فرضيات
إنجاز مناولات بسيطة تنجز بعض المناولات البسيطة والملاحظات المباشرة
تحليل وثائق الكراسة:نوظف الوثائق تتميما لما سلف للكشف عن وجود الهواء:نشاط 1
تطبيق: نشاط2 – تاكيد وجود الهواء في علاقته ببعض الأشياء وتأثيره على حركتها
أستنتاج:الهواء موجود في الوسط الذي نعيش فيه ونتبادله مع هذا المحيط
تقويم: نضع التلاميذ في وضعيات مغايرة تدفعهم للبرهنة   على وجود الهواء حولهم
امتداد:يتقاطع محتوى هذه الحصة مع معارف فزيائية
ملاحظات
المستوى 1
النشاط العلمي

الجذاذة رقم:
التنفس            الحصة  الثانية: كيف تتم عملية التنفس؟
الأهداف :تحديد عملية التنفس في حركتي الشهيق والزفير
المحتوى: الشهيق – الزفير – الصدر – الحلق – الفم - الأنف
الأدوات الديداكتيكية: صور للجهاز التنفسي - مجسم
التمهيد : تذكير بمعطيات الحصة السابقة
طرح السؤال:
كيف تتم عملية التنفس؟
اقتراح فرضيات: تقبل  الأجوبة المنطقية  وتعتبر بمثابة فرضيات
استغلال الوثائق: إنجاز ملاحظة مباشرة (تشخص من طرف التلاميذ)
استثمار وثائق الكراسة للتوصل لما يلي :
تتم عملية التنفس عبر عمليتي الشهيق والزفير
دخول الهواء وخروجه يتم عبر المجاري الهوائية الخارجية أي الفم والحلق والحنجرة
أتنفس الهواء الذي يوجد حولي :
يتم التنفس بواسطة الشهيق والزفير

Post a Comment

Previous Post Next Post