التنفس
أكشف عن وجود الهواء
الأهداف :تعرف الهواء بواسطة
الحواس- تعرف وجود الهواء في كل مكان
المحتوى: الهواء موجود في كل
مكان
الأدوات الديداكتيكية: نفاخات هوائية – شمعة –
قصبات - مروحة
التمهيد : أسئلة لتعرف
مكتسبات التلاميذ السابقة
قصد التساؤل:
كيف نكشف عن وجود الهواء من حولنا؟
اقتراح فرضيات: تعتبر أجوبة
التلاميذ المنطقية بمثابة فرضيات
إنجاز مناولات بسيطة تنجز بعض المناولات البسيطة والملاحظات المباشرة
تحليل وثائق الكراسة:نوظف الوثائق
تتميما لما سلف للكشف عن وجود الهواء:نشاط 1
تطبيق: نشاط2 – تاكيد
وجود الهواء في علاقته ببعض الأشياء وتأثيره على حركتها
أستنتاج:الهواء موجود في
الوسط الذي نعيش فيه ونتبادله مع هذا المحيط
تقويم: نضع التلاميذ في وضعيات مغايرة تدفعهم للبرهنة على وجود الهواء حولهم
امتداد:يتقاطع محتوى هذه
الحصة مع معارف فزيائية
ملاحظات
المستوى 1
|
النشاط العلمي
|
الجذاذة رقم:
|
التنفس الحصة الثانية: كيف تتم عملية التنفس؟
الأهداف :تحديد عملية التنفس
في حركتي الشهيق والزفير
المحتوى: الشهيق – الزفير –
الصدر – الحلق – الفم - الأنف
الأدوات الديداكتيكية: صور للجهاز التنفسي -
مجسم
التمهيد : تذكير بمعطيات
الحصة السابقة
طرح السؤال:
كيف تتم عملية التنفس؟
اقتراح فرضيات: تقبل الأجوبة المنطقية وتعتبر بمثابة فرضيات
استغلال الوثائق: إنجاز ملاحظة
مباشرة (تشخص من طرف التلاميذ)
استثمار وثائق الكراسة للتوصل لما يلي :
تتم عملية التنفس عبر عمليتي الشهيق والزفير
دخول الهواء وخروجه يتم عبر المجاري الهوائية الخارجية أي الفم والحلق
والحنجرة
أتنفس الهواء الذي يوجد حولي :
يتم التنفس بواسطة الشهيق والزفير
Post a Comment