العنوان : استثمار : لماذا نجمع الدراهم / ساحة البرج                         ر.ج:

                                       سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس
أتدرب التراكيب :
ألاحظ وأعبر :
التلاميذ .........المكتبة . 

الأيدي ..........النقود في .........



                               في أسفل ..........متجر قديم .
الرصيد :
أكمل :
اقترجت علينا المدرسة أن .............النقود في ............مغلقة .
تساءلنا : من ........لا يجب ....؟ و لكن ............؟ و نفعل بها ...............؟
الأساليب :
أتمم :
ساحة البرج ...........إليها الأطفال و .........................
لا حافلة و................ سيارة في الساحة ....................
............يلعب الأطفال ؟ .............أحد ينهر اللاعبين في الملعب .
الصرف و التحويل :
أحول : حكيت حكاية لصديق .
أنتِ .....................................
أنتما .....................................
أنتم ......................................
أنتن .....................................

أطبق :
الرصيد : ألون الكلمة المماثلة للكلمة الأولى :
كلمنا
أخذنا
أنشأنا
كونا :
نجمعها
ننفقها
نعطيها
نصرفها :
نقفز
نعدو
نجري
نركض :
يأتي
يمشي
يسرع
يخف :




الأساليب :
اكتب أو الجواب المناسب :
.............................؟ نملأ الحصالة المغلقة بالنقود .
.............................؟ تعاون التلاميذ على شراء الأدوات .
لماذا يذهب الأطفال إلى ساحة البرج ؟ ..................................
  ........................................؟  كافأ العم مسعود الفتيان بالمشروبات .
التكملة :
ألاحظ وأكمل  :
الأطفال يطربون بالموسيقى .
التلاميذ ............لماذا نجمع الدراهم ؟
الصغار و الكبار .............كرة القدم .
ولد العم مسعود ................لتوزيع المشروبات .
الصرف :
أصرف :
أحول : المتعاون دعا طفلا إلى الحفل .
................دعت ........................
المتعاونون .............أطفالا ............
..............دعون ..........................  





















المادة : التعبير                                                                        الحصة : 5و6و7و8
العنوان : استثمار : لماذا نجمع الدراهم / ساحة البرج                         ر.ج:

                                       سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس
اتدرب الرصيد :
أقرأ و أصل :
                                . حفلة تسمية المولود .
شامخة    .                   . تزدهر .
تغطيها    .                   . تعلو .
تزهو      .                   .  عالية .
العقيقة     .                   . تكسوها .

الأساليب :
أعبر مستعملا : لماذا ، بماذا ، لا
..............احتفل التلاميذ ؟
..............زوج لأم خدوج و ..........أولاد لها إلا أولاد الحي
..............أكمل أحمد المشهد بالبحر و الشاطئ  ؟
التراكيب :
أجيب مبتدئا ب : : الأطفال ، التلاميذ ، الناس ،
بماذا يحتفل الأطفال ؟
كيف يحتفل الناس بالعيد الوطني ؟
لماذا يفرح التلاميذ و يطربون ؟
الصرف و التحويل :
أحول: اللاعب يجري حول الميدان .
............تجري .........................
اللاعبات ..................................
.............يجريان .......................
اللاعبون ..................................
................يجرين .....................
أطبق الرصيد :
أقرأ أصل و أتمم :
                                 الأرز و .........و.............
للجبال .                      . الأسماك و ....................
من أشجار الغابة .         .قمم و ...........................
في البستان  .               . الحجل و الأرانب .
قوارب الصيد تحمل  . أشجار البرتقال و ........و ......



التراكيب :
أكمل :
أم خدوج تزين ........وتبرز ......................
أم خدوج تعلم البنات ...........الصوف . و .............الزرابي .
لا .............قديمة في بيت أم خدوج . و لا صوف ...............
الأساليب :
أتمم الأسئلة بما يناسب :
................خاطبت المعلمة التلاميذ ؟
................ترسمون مناظر من مغربنا الحبيب ؟
................ يركب الصيادون القوارب ؟
................ يعود الصيادون ؟
الصرف و التحويل :
أحول تبعا للمطلوب :
التلميذة تحب التعاون .وتدعو إليه .
............يحب .......................
التلميذات .............................
.............تحبان ....................
التلميذان ..............................
...........يحبون .....................

Post a Comment

Previous Post Next Post