العنوان : استثمار / الهمزة في اخر الكلمة                                         ر.ج :

                                     سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس

التذكير :
يذكر المدرس التلاميذ بالقاعدة :
يطرح السؤال و يجيب التلاميذ .
على ماذا نكتب الهمزة في اخر الكلمة إذا كان ما قبلها حرف ساكن .
تكتب الهمزة على السطر .


يقرأ التلاميذ النص التالي :
ذهب الأصدقاء إلى الغابة  فتمتعوا بالسماء الزرقاء و المناظر الخضراء .
يقرأ المدرس النص ، يطلب من التلاميذ قراءة النص .

استخراج الكلمات المحتوية على الظاهرة :
أصدقاء ــ زرقاء ــ خضراء .
يلاحظ التلاميذ كيف كتبت الهمزة على السطر و ملاحظة الحرف الذي سبق الهمزة .

التطبيق :
يكمل التلاميذ الكلمات بكتابة الهمزة .
يحمل عمر أشيا..  ثمينة .
يتمتع الأطفال بدف.. الشمس .
يستريح التلاميذ يوم الأحد من عب.. الدراسة .

التقويم :
تقوم النتائج على ضوء السبورة .








المادة : الإملاء                                                                       الحصة : 2
العنوان : استثمار / الهمزة في اخر الكلمة و ما قبلها حرف متحرك       ر.ج:

                             سيـــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــدرس

التذكير :
يذكر التلاميذ بالخاصية التي سبق أن تطرق إليها التلاميذ في حصة سابقة .
على ماذا تكتب الهمزة إذا كان الحرف الذي قبلها متحرك ؟
إذا كان الحرف الذي قبلها مفتوح ؟ مكسور ؟ مضموم ؟
يجيب التلاميذ عن السؤال .

التطبيق :

التمرين الأول :
يكتب التلاميذ الهمزة المناسبة على الحرف المناسب :

تحمل أسما... عقدا من الل..ل... حول عنقها .
هناك أطفال أشقيا... على الشاط... .
بد..يلعب ف.. اد باللعب الكبيرة .


التمرين الثاني :


ــ يكتب التلاميذ على الألواح كلمات تحتوي على الهمزة في اخر الكلمة و ما قبلها حرف متحرك













المادة : الإملاء                                                                              الحصة : 3
العنوان : استثمار / الهمزة في اخر الكلمة و ما قبلها حرف متحرك              ر.ج :

                                    سيـــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس




التمهيد :
يطرح المدرس سؤال للتمهيد للحصة :
على ماذا تكتب الهمزة في اخر الكلمة ؟
يجيب التلاميذ على السؤال .

القراءة :
يقرأ المدرس الجمل المقررة في الحصة .
يتابع التلاميذ القراءة . يعين المدرس بعض التلاميذ لقراءة الجمل مع احترام الأداء الجيد .
لا يجرؤ الأولاد على اللعب في الدوار .
أنشأ الأولاد على الشاطئ قصرا من الرمال الذهبية الصفراء.
علم بلادي أحمر تتوسطه نجمة خضراء .

الإملاء :
يتدرب التلاميذ على كتابة الكلمات على الألواح .
يكتب التلاميذ الجمل المملاة من طرف المدرس .

التصحيح :
يتم التصحيح جماعيا . تناقش الأخطاء المقترفة و الملاحظة من طرف المدرس أثناء الإملاء .

Post a Comment

Previous Post Next Post