المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية                 الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع: اسم ، فعل، حرف + أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالظواهر الصرفية: أقسام
                         الكلمة وأزمنة الفعل- مساعدة المتعثرين على تجاوز تعثراتهم.

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد ينطلق المتعلمون من وضعية لغوية تحفزهم على استحضار مكتسباتهم السابقة حول أقسام الكلمة و أزمنة الفعل.         تكوين جمل متضمنة أسماء و أفعالا و حروفا و ذلك انطلاقا من ملاحظة مشهد.
- تحويلها من زمن إلى زمن آحر شفهيا.
القراءة و الملاحظة    - أبني أنشطة داعمة لها علاقة بالصعوبات التي يتم رصدها.        الأنشطة الداعمة المقترحة     ( 1-2-3) بكتاب التلميذ و هي تهدف إلى تمكين المتعلمين من تصنيف أنواع الكلمة، و إجراء تحويلات على الأفعال بحسب الأزمنة المطلوبة.
التحليل - تختتم الحصة بالتصحيح الجماعي و الفردي.      
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و الرصيد المروج في الوحدة الأولى و إغناؤه- توظيفه في
                       مواقف لغوية متنوعة.
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة، مشاهدة صور

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد اختار الوضعية الملائمة لإثارة مخزون التلاميذ حول مجال القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية.         عرض مشهد يعالج جانبا من المجال من مثل: ( بر الوالدين، محبة الوطن – الاتحاد والتضامن ضد الحاجة..)
النشطة الداعمة         - أقترح أنشطة لغوية أسعى من خلالها إلى ترويج الرصيد المكتسب و تثبيته و إغنائه.     - الأنشطة اللغوية الداعمة المقترحة في كتاب التلميذ، و هي تروم إقدار المتعلمين على بناء الجمل و تصنيف الرصيد حسب المجالات و الوضعيات اللغوية المعيشة.
التصجيج       - تصاحب عملية التصحيح جميع تدخلات المتعلمين الشفهية و الكتابية.     إنجازات التلاميذ.
التقويم تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: أن يصبح المتعلمون المتعثرون في نهاية الحصة متمكنين من الظاهرة رسما
                          ونطقا. 
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الألوان المغايرة.

تقويم و دعم
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد -ينطلق المتعلمون من نشاط لغوي يساعدهم على التمييز بين "ال" القمرية و "ال" الشمسية.       -نص مساعد له علاقة بالمجال.
أنشطة داعمة - أبني أنشطة داعمة تتوخى تصفية المشاكل المرتبطة بالظاهرة الإملائية المستهدفة في هذه الحصة.         الأنشطة الداعمة (1-2-3) المدرجة بكتاب التلميذ، وهي تساعد المتعثرين على تجاوز تعثراتهم المتعلقة بدخول الباء أو اللام على "ال" القمرية و الشمسية.
التصحيح       أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.         إجابات المتعلمين.
التقويم تتوج الحصة بإملاء تقويمي للوقوف على مدى معالجة التعثرات المرصودة.
النص التقويمي         قام تلاميذُ مَدْرَسَتِنَا بزيارة للخيرية الموجودة بالمدينة التي أسكن فيها للتبرع على الأطفال اليتامى بالملابس و المواد الغذائية، ولم ننس الكتب والأدوات المدرسية التي يحتاجون إليها.
قضينا مع الأطفال الصغار يوما حافلا بالنشاط للترويح عليهم. 
التصحيح       تتوج الحصة بالتصحيحين الجماعي و الفردي.
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                                الجذاذة : 4

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   أســـــاعد غيري
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استحضار الرصيد المعجمي الذي يرتبط بمجال التضامن ضد  الحاجة
                           وبعض القيم الإنسانية، تداوله في تعابير كتابية لتكوين فقرة في الموضوع.                      
    الوســــــــــائل: الأنشطة المدرجة في كتاب المتعلم، السبورة، بعض المشاهد
                         للمواقف التعبيرية المستهدفة.                                    

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ لاستحضار رصيدهم المكتسب حول الموضوع.
- إنجاز النشاط المتعلق بالمعجم بعض توضيح أمره البيداغوجي.    * تذكر الرصيد المروج في مواضيع:
-البر بالوالدين.
- الدفاع عن الوطن.
-التضامن ضد الفقر والحاجة.
* إنجاز النشاط المعجمي المقترح في الكتاب.
الاكتساب       - أدفع المتعلمين إلى التعبير عن المشهدين المقترحين في الكتاب.
- أساعدهم على التعبير بأسئلة توجيهية من مثل: ماذا يحمل الأطفال على صدورهم؟ ولماذا؟...   - مشهد أم وأب وأطفال.
- مجموعة من الأطفال يحملون شارات التضامن على صدورهم.
الإنتاج -تتوج الحصة بترتيب جمل لتكوين فقرة.
-ينجز المتعلمون النشاط المقترح في الكتاب. - ترتيب جمل مبعثرة لتكوين فقرة تامة المعنى.
التصحيح       - الجماعي. - الفردي. إنجازات التلاميذ.






    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة  + علامات الترقيم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالجـــــملة المفــــــيدة و
               علامات الترقيم المدروسة – تمكن التلاميذ من استعمالها شفهيا و كتابيا.

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أذكر التلاميذ بالجملة المفيدة و علامات الترقيم التي تعرفوها؛ و ذلك بأسئلة من مثل: ما هي الجملة المفيدة؟ مم تتكون الجملة المفيدة؟ ايت بجملة مفيدة. اذكر بعض علامات الترقيم.        الجملة المفيدة تتركب من كلمتين فأكثر.
- من علامات الترقيم (، . ؟ ! : ..  )
أنشطة داعمة  - أقترح أنشطة داعمة يستهدف كل واحد منها تصفية صعوبة لغوية ترتبط بالظاهرة المدروسة.
- أساعد المتعلمين على فهم التمارين و أوامرها البيداغوجية.         -الأنشطة المقترحة (1، 2، 3، 4) بكتاب التلميذ.
التصحيح       - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي ثم الفردي.    أدعم المتعثرين.





Post a Comment

أحدث أقدم