العنوان : سورة الفجر تتمة ر.ج :
سيـــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التقويم | المحتوى | الأهداف |
ينصت التلاميذ خلال عملية التسميع يقرأ التلاميذ قراءة مرتلة | يستهل المدرس الحصة بتقويم عام للقدرات والأهداف المحددة لسورة الفجر من حفظ وترتيل و تسميع يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية : استظهر السورة من ...... إلى ........... بماذا يبتلي الله الكفار ؟ التمهيد و التشويق : من الذي يحاسب الإنسان حين يموت ؟ بماذا يجازي الله المؤمن ؟ هذه الايات من سورة الفجر تتحدث عن يوم الحساب وعن جزاء المؤمن و العاصي فلنستمع إليها . يقدم المدرس المعلومات التوثيقية للسورة . التسميع : يحث المدرس تلاميذه على وجوب الخشوع و الإنصات . يحرص على أن تكون الكراسات مغلقة . يتم تسميع الآيات بواسطة شريط . يطلب من عينة من التلاميذ محاطات عملية الترتيل و يتدخل عند الحاجة . يكتب المدرس الآيات من 22 إلى30 من سورة الفجر على السورة بالرسم العثماني ، يبين للتلاميذ مختلف المدود . يبين للتلاميذ باستعمال الشريط القرآني. التقويم : إنجاز النشاط التقويمي في خانة التقويم | أن يستجيب التلاميذ لمطلب الإنصات عند التسميع أو الترتيل أن يقرأوا الايات من 22 إلى30 قراءة مرتلة |
المادة : القران الكريم الحصة : 2
العنوان : سورة الفجر تتمة ر.ج :
سيـــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التقويم | المحتوى | الأهداف |
تحدث عن ما يقع في يوم الحساب و الجزاء | توطئة : يقرأ المدرس الايات من 22 إلى 30 من سورة الفجر قراءة مرتلة و يمكنه الاستعانة بالشريط القراني . يعين عددا من التلاميذ من قراءة الايات قراءة مرتلة . يقرب المدرس التلاميذ من المعاني التي تذكرها الاية بصورة مبسطة يستعين في تفسير هذه الايات بضرب الأمثال و العبر و التبسيط و التكامل بين الدروس . الفهم : يتم تبليغ المعاني الأساسية للايات (ما يقع في يوم الحساب و الجزاء ، مصير المجرم ، فوز النفس المطمئنة بالجنة ) باعتماد الحوار و الساق القراني و التكامل بين الدروس . ومن الأسئلة التي يمكن طرحها على التلاميذ : ماذا يحدث للأرض يوم الحساب ؟ من يحكم بين العباد . ؟ كيف تجئ الملائكة ؟ لماذا يحضر الله جهنم ؟ هل ينفع المجرم ندمه في ذلك اليوم ؟ بماذا يعذبه الله ؟ ما هو جزاء النفس المطمئنة التي كانت تعمل العمل الصالح في الدنيا ؟ تقويم الحصيلة : يتم التقويم باستثمار النشاط التقويمي | أن يتعرف التلاميذ نهاية الحصة على ما يلي : مصير المجرم فوز النفس المطمئنة |
المادة : القران الكريم الحصة : 3
العنوان : سورة الفجر تتمة ر.ج :
سيـــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التقويم | المحتوى | الأهداف |
انطلاقا مما تعلمته من في هذه الايات اذكر ما يجب عليك فعله من أعمال صالحة ـ من الأفضل للإنسان أن يقوم بالعمل الصالح أم بالعمل السيئ لماذا ؟ | توطئة : يقرأ المدرس الايات من 22 إلى 30 من سورة الفجر قراءة مرتلة و يمكنه الاستعانة بالشريط القرآني . يعين عددا من التلاميذ من قراءة الايات قراءة مرتلة . تدبر و استثمار قيم الايات : يرغب المدرس التلاميذ فيما ليل من خلال الايات المقررة : و جوب الإيمان بالله تعالى و بيوم القيامة و الجزاء و جهنم ، و بمجيء الله لمحاسبة الناس وجوب القيام بالأعمال الصالحة ، وجوب تجنب أفعال المجرمين . ترسيخ قيم الايات : يتم باستثمار التكامل الحاصل بين الدروس و الايات لترسيخ القيم المعنية توظيف وربط قيم الايات بالحياة اليومية و ربطها بواقع الناس: يوصي المدرس تلاميذه بالعمل بالقيم المشار إليها . ويتتبع سلوكهم يطرح بعض الأسئلة : هناك مجرمون يقومون بالأعمال السيئة ما رأيك في ذلك ؟ تقويم الحصيلة : انظر خانة معيار التقويم | أن يتقوى التلاميذ بوجود يوم الحساب و الجزاء أن يشعروا بوجوب قيامهم بالعمل الصالح للفوز بالجنة أن يحسوا بضرورة تجنب المعاصي لاتقاء عذاب جهنم . |
المادة : القران الكريم الحصة : 4
العنوان : سورة الفجر تتمة ر.ج:
سيــــــــــــــــر الدرس
الأهداف الأساسية :
أن يتمكن التلاميذ من استظهار الآيات من 22 إلى 30 مع احترام مهارات الترتيل
توطئة :
يبدأ المدرس الحصة بترتيل الايات المقررة
يدعو التلاميذ للقراءة مع مراعاة مهارات الترتيل
التحفيظ ة الاستظهار -:
يحفظ المدرس تلاميذه بالطريقة الجزئية و يمكن الاستعانة بالشريط إن أمكن
يحثهم على مراعاة مهارات الترتيل أثناء الحفظ
تقويم الحصيلة :
يقيس قدرة التلاميذ على الحفظ بواسطة استظهار الآيات
يدعو التلاميذ يدعو التلاميذ لمواصلة الحفظ في المنازل عند الحاجة
Post a Comment