لزمــــان         التعاقب الزمني للأحداث   
الأهداف:ترتيب الأحدات زمنيا – تصنيف التعاقب المنتظم – تحديد مراحل تطور حدث معين – إغناء الرصيد اللغوي – تمرن على الملاحظة –
 المحتوى: الترتيب الزمني للأحداث – التعاقب المنتظم – مراحل تطور حدث معين
 الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.صور ورسوم – قصص مصورة.......

تقديم :التعاقب الزمني للأحداث بناء على دراسة مثال...
نقترح أمثلة أخرى على التلاميذ لتثبيت المكتسبات ولتعويدهم على توظيف المفردات الدالة على التعاقب .
تطبيق: إنجاز النشاطان 1و2 من الكراسة.

تقديم:  تعرف الليل والنهار واليوم   
يشار إلى أن النهار يبتدئ عند شروق الشمس  وينتهي عند غروبها.
استغلال النهار والليل لإدراج مفهوم التعاقب المنتظم
تطبيق: إنجاز النشاطان 3و4 من الكراسة.

تعريف: تعرف أيام الأسبوع بناء على دراسة استعمال الزمن أو المذكرة الأسبوعية مع توظيف المفردات مثل : البارحة – أمس – اليوم – الغد – الصباح – المساء

تطبيق: إنجاز النشاط 5 من الكراسة.
تحديد تطور حدث معين من خلال دراسة مثال . نوظف النشاط رقم 6 كأرضية لبلوغ هذا الهدف
تطبيق: تنجز الأنشطة رقم 7 -8 -9 من الكراسة.
ملاحظات:


المستوى 1
النشاط العلمي
الجذاذة رقم:
الزمــــان         الفترة الزمنية والتزامن    الحصة الثالثة
الأهداف: مقارنة الفترات الزمنية – اعتماد وحدة قياس اعتباطية وقارة –إغناء الرصيد اللغوي – التمرن على الملاحظة -
 المحتوى: الفترة الزمنية – وحدة قياس الزمان
 الأدوات الديداكتيكية:كراسة التلميذ-.صور ورسوم – قصص مصورة.......

تقديم :      من خلال المقارنة المباشرة لأنشطة تقوم بها مجموعة من التلاميذ (كالسباق أو الرسم .....) يتوصل التلاميذ  إلى تقدير أولي  للمدة الزمنية وذلك باستعمال المفردات : قبل – بعد – في الوقت نفسه
تقارن الفترات الزمنية بتوظيف المفردات : أطول مدة – اقصر  مدة – المدة نفسها أو الفترة نفسها
 تقديم :  يمكن أن يستغل النشاط نفسه لإدراج مفهوم التزامن والذي توظف خلاله المفردات : أثناء – خلال – في المدة نفسها – في الفترة نفسها – في الوقت نفسه -   
نعطي أمثلة نقدم فيها المفيدات والمفاهيم السابقة الذكر
تطبيق: إنجاز النشاطان 1و2 من الكراسة.

نبرز ضرورة اعتماد معلمة أو وحدة قارة لقياس الفترة الزمنية من خلال مقارنة فترات زمنية لأنشطة غير متزامنة
نصنع ساعة رملية وننجز المناولات من طرف التلاميذ لمقارنة الفترات الزمنية , أما الساعة اليدوية ستدرس في المستويات الموالية
ملاحظات:
دعـــــــم           الحصة الرابعة    انظر خلفه......................
دعـــــــم           الحصة الرابعة

تقديم :    نستغل نتائج التقويم التكويني لرصد مختلف التعثرات لدى التلاميذ ويتم اختيار أنشطة داعمة ملائمة لمعالجة تلك  التعثرات وفق ما نراه مناسبا
نقترح لهذا الغرض أنشطة متنوعة .......
النشاط رقم 1
الهدف منه تذكير النهار والليل ووصف بعض الفترات في اليوم ومعرفة مدى اكتساب المتعلمين لتعاقب الأحداث
النشاط رقم 2
الهدف منه التذكير بأيام الأسبوع  مرتبة للتعبير عن التعاقب المنتظم للأحداث
النشاط رقم 3
الهدف منه ترسيخ المكتسبات حول ترتيب مراحل تطور حدث معين
النشاط رقم 4
مقارنة الفترات الزمنية

ملاحظات:

Post a Comment

أحدث أقدم