كيف تتنقل الحيوانات
الأهداف: تمييز أنماط التنقل عند الحيوانات – تحديد أوساط التنقل :
الهوائي البري و
المائي - تحديد أنماط التنقل: الجري القفز الطيران
والسباحة – ربط
أنماط التنقل بالأعضاء المختصة – مقاربة مفهوم
تكيف الأعضاء مع وضائفها
الأدوات الديداكتيكية: كراسة التلميذ: انظر الصويرات
الخطوات المقترحة
1- طرح المشكل
تذكير : الإنسان يتنقل والحيوانات كذلك
أين تتنقل؟ بواسطة
ماذا؟
كيف تتنقل الحيوانات؟ ما هي الأعضاء التي
تمكن من التنقل؟
أجوبة التلاميذ
المنطقية تعتبر بمثابة فرضيات
ملاحظة الوثائق
ومعلومات المتعلمين تمكن من التحقق من الفرضيات وتقديم الاستنتاجات اللازمة
2- تمرين منزلي:
نطالب التلاميذ بجرد
لأسماء أهم الحيوانات المعروفة لديهم ونمط تنقلها
ملاحظات:
المستوى 1
|
النشاط العلمي
|
الجذاذة رقم:
|
الحركات الحصة الخامسة الدعم والتقويم
الأهداف: تمييز أنماط التنقل عند الحيوانات – تحديد أوساط التنقل : الهوائي البري و
المائي - تحديد أنماط التنقل: الجري القفز الطيران
والسباحة – ربط
أنماط التنقل بالأعضاء المختصة – مقاربة مفهوم
تكيف الأعضاء مع وضائفها
الأدوات الديداكتيكية: كراسة التلميذ: انظر الصويرات
الخطوات المقترحة
التقويم التكويني:
- نوظف الأمثلة الموظفة للتمكن من
تحقيق الأهداف المسطرة لدى أكبر
- عدد ممكن من التلاميذ.
- من خلال مجموعة من الملاحظات والنتائج المحصل
عليها نتعرف على جوانب الضعف لدى بعض التلاميذ والصعوبات التي يتم تشخيصها حسب نوع
الأنشطة المقدمة وفئة التلاميذ
تصنيف التلاميذ: تصنيف التلاميذ حسب
الحاجيات المشخصة -
إقتراح أنشطة للتثبيت
والدعم. نطالب التلاميذ بإجراء استقصاءات
مثل:
البحث عن أسماء بعض
الحيوانات الأليفة أو التي تعيش في البادية أو في المدينة مع تحديد أنماط أوساط
تنقلها ثم تسمية أعضاء التنقل عند بعضها
أين تتنقل؟ بواسطة
ماذا؟ كيف تتنقل الحيوانات؟ ما هي
الأعضاء التي تمكن من التنقل
أنماط وأوساط التنقل :
- أنماط التنقل بالأعضاء
المختصة - تميز أنماط التنقل عند الحيوانات
- تميز أنماط التنقل عند الإنسان-
تحديد أنماط التنقل: الجري القفز الطيران والسباحة
–
مقاربة مفهوم تكيف الأعضاء مع وضائفها
–
تحديد أوساط التنقل : الهوائي البري و المائي
–
تعرف بعض أوساط التنقل عند
الحيوانات-
تعرف دور المفاصل في أداء الحركة
–
تمييز الأقدام من خلال الآثار التي تخلفها
ملاحظات:
إرسال تعليق