مقارنة وترتيب عددين: >, < ,  =


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ مقارنة عددين انطلاقا من مقارنة مجموعتين.
ـ استعمال رموز المقارنة
>,< أو=
ـ ترتيب الأعداد من 0 إلى 5 ترتيبا تزايديا وتناقصيا.


الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ بطاقات تحمل رموز المقارنة: >,< أو=
2 – الأدوات الفردية:
ـ أقراص أو خشيبات .
لوحة - طباشير



المعلومات السابقة:
ـ الأعداد من 0 إلى 5 .


الامتدادات:
دراسة الأعداد من 0 إلى 99.
الكتابات الجمعية .
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي وفردي.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات:
ـ يعرض المعلم على السبورة رسمين لمجموعتين عناصرهما متفاوتة في العدد ولاتتجاوز الواحدة منهما خمسة عناصر.
ـ يطالب المتعلمين بكتابة العدد المعبر عن كل مجموعة ـ على ألواحهم – والرمز المناسب بينهما: ">أو<" مثل:
3 <5    1 <2     5 >4
ـ يراقب المعلم إنجازات المتعلمين ويصحح.
ـ يقترح مجموعات أخلرى ويطالب المتعلمين بالمقارنة بين عناصر كل مجموعتين بنفس الطريقة الأولى , والتعبير شفهيا بعد كل مقارنة يتم إنجازها.

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعيات  المقترحة والتوجيهات:
ـ الوضعية الأولى:
ـ يقترح المعلم عددين ويطالب المتعلمين بوضع رمز المقارنة المناسب بينهما, مثل:
1 ......2        5 ......4      3 ......3
ـ الوضعية الثانية: يقدم المعلم الرموز>,< أو=.
ـ يطالب المتعلمين بكتابة أعداد محصولرة بين صفر وخمسة مكان النقط, مثل:
.... = .....       ....... >........       ....... <.......
الوضعية الثالثة: ـ يطالب المعلم المتعلمين بكتابة العدد المناسب لإكمال التساوي أو عدم التساوي, مثل:
 ....... = 3    4 >.....          ...... <5
يمكن اقتراح النماذج التالية:
1 <......<4         5 >.......> 3
يحفز المعلم المتعلمين في بعض الحالات على ايجاد جميع الأعداد الممكنة. (استعمال الألواح)
3 – الاستثمار الجماعي:

 


التقويم: التمارين 1 , 2 , 3 الصفحة 26 من كراسة التلميذ.


الدعم: التمرينان 4 و5 الصفحة 26 من كراسة التلميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post