مقارنة وترتيب عددين: >, < , = | |
سير الأنشطة | |
الأهداف: ـ مقارنة عددين انطلاقا من مقارنة مجموعتين. ـ استعمال رموز المقارنة >,< أو= ـ ترتيب الأعداد من 0 إلى 5 ترتيبا تزايديا وتناقصيا. الأدوات الديداكتيكية: 1 – الأدوات الجماعية: ـ بطاقات تحمل رموز المقارنة: >,< أو= 2 – الأدوات الفردية: ـ أقراص أو خشيبات . لوحة - طباشير المعلومات السابقة: ـ الأعداد من 0 إلى 5 . الامتدادات: دراسة الأعداد من 0 إلى 99. الكتابات الجمعية . | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي وفردي. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يعرض المعلم على السبورة رسمين لمجموعتين عناصرهما متفاوتة في العدد ولاتتجاوز الواحدة منهما خمسة عناصر. ـ يطالب المتعلمين بكتابة العدد المعبر عن كل مجموعة ـ على ألواحهم – والرمز المناسب بينهما: ">أو<" مثل: 3 <5 1 <2 5 >4 ـ يراقب المعلم إنجازات المتعلمين ويصحح. ـ يقترح مجموعات أخلرى ويطالب المتعلمين بالمقارنة بين عناصر كل مجموعتين بنفس الطريقة الأولى , والتعبير شفهيا بعد كل مقارنة يتم إنجازها. ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي. 2 – الوضعيات المقترحة والتوجيهات: ـ الوضعية الأولى: ـ يقترح المعلم عددين ويطالب المتعلمين بوضع رمز المقارنة المناسب بينهما, مثل: 1 ......2 5 ......4 3 ......3 ـ الوضعية الثانية: يقدم المعلم الرموز>,< أو=. ـ يطالب المتعلمين بكتابة أعداد محصولرة بين صفر وخمسة مكان النقط, مثل: .... = ..... ....... >........ ....... <....... الوضعية الثالثة: ـ يطالب المعلم المتعلمين بكتابة العدد المناسب لإكمال التساوي أو عدم التساوي, مثل: ....... = 3 4 >..... ...... <5 يمكن اقتراح النماذج التالية: 1 <......<4 5 >.......> 3 يحفز المعلم المتعلمين في بعض الحالات على ايجاد جميع الأعداد الممكنة. (استعمال الألواح) 3 – الاستثمار الجماعي: التقويم: التمارين 1 , 2 , 3 الصفحة 26 من كراسة التلميذ. الدعم: التمرينان 4 و5 الصفحة 26 من كراسة التلميذ. |
Post a Comment