فوق/ تحت/ على


                                              سير الأنشطة
الأهداف:
ـ تعرف العلاقات الفضائية
"فوق"و"تحت"و"على"والتعبير عنها.
ـ التمييز بين العلاقات الفضائية
"فوق" "تحت" "على".


الأدوات الديداكتيكية:
1 – الأدوات الجماعية:
ـ كراسي.
ـ طاولات.
ـ أدوات مدرسية.
ت رسوم مختلفة.
2 – الأدوات الفردية:
أقلام ملونة.


المعلومات السابقة:
العلاقات الفضائية المكتسبة(أمام/ وراء, يمين/ يسار......)


الامتدادات:
ـ العلاقات الفضائية الخرى.
ـ مسارات على الشبكة.
ـ السبل والمتاهات.
أ ـ النشاط الأول:
1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي أو في مجموعات صغيرة في ساحة المدرسة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: تنظيم ألعاب وتمارين رياضية جماعية في الساحة.
ـ يبدأ التلاميذ بتمارين تسخينية, مثلا:
   . وضع اليد أو اليدين على رؤوسهم او على أكتافهم عدة مرات.
    . وضع اليد أو اليدين على أكتاف من هم أمامهم.
ـ يقوم المتعلمون بحركات رياضية حسب تعليمات المعلم, مثلا:
   . القفز على رجل واحدة أو على رجلين ملتصقتين.
   . المشي عل مقعد طويل أو الزحف تحته.
   . المشي على أشكال هندسية من الورق المقوى .
3 – الاستثمار الجماعي:
يفسح المجال امام المتعلمين للتعبير عما يقومون به وذلك لتحسيسهم بالمفهومين الفضائيين المستهدفين في هذا الدرس.

ب ـ النشاط الثاني:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات صغيرة في ساحة المدرسة.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يقوم المتعلمون – فرادى أو في مجموعات صغيرة -  بتنفيذ مجموعة من التعليمات صادرة من المعلم أو من زملائهم, مثلا:
. الجلوس على كرسي أو على الأرض
. المشي أو الوقوف على أشياء مختلفة(الكرسي, المقعد......)
. الاختباء في أماكن مختلفة: تحت الكرسي, تحت الطاولة...
. وضع أشيا مختلفة على أو تحت أشياء معينة أو بين شيئين معينين.
3 – الاستثمار الجماعي: يسهر المعلم على تنفيذ التعليمات ويتدخل كلما دعت الضرورة لمساعدة المتعثرين, أو لحثهم على التعبير.

  ج ـ النشاط الثالث:
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي في الفصل.
2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: يرسم المتعلم مستقيما على اللوحة, ثم يضع شكلا هندسيا متحركا فوق او تحت أو على المستقيم تبعا لتعليمات المعلم.
3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المعلم المجال للمتعلمين للتعبير عما أنجزوه.(مثلا: وضع قرص فوق المستقيم, وضع مثلث تحت المستقيم, وضع مستطيل على المستقيم...)


التقويم: كراسة التلميذ الصفحة 24 التمارين 1 , 2 , 3 .


الدعم: التمرين 4 الصفحة 24 من كراسة التلميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post