فوق/ تحت/ على | |
سير الأنشطة | |
الأهداف: ـ تعرف العلاقات الفضائية "فوق"و"تحت"و"على"والتعبير عنها. ـ التمييز بين العلاقات الفضائية "فوق" "تحت" "على". الأدوات الديداكتيكية: 1 – الأدوات الجماعية: ـ كراسي. ـ طاولات. ـ أدوات مدرسية. ت رسوم مختلفة. 2 – الأدوات الفردية: أقلام ملونة. المعلومات السابقة: العلاقات الفضائية المكتسبة(أمام/ وراء, يمين/ يسار......) الامتدادات: ـ العلاقات الفضائية الخرى. ـ مسارات على الشبكة. ـ السبل والمتاهات. | أ ـ النشاط الأول: 1 – تنظيم الفصل: عمل جماعي أو في مجموعات صغيرة في ساحة المدرسة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: تنظيم ألعاب وتمارين رياضية جماعية في الساحة. ـ يبدأ التلاميذ بتمارين تسخينية, مثلا: . وضع اليد أو اليدين على رؤوسهم او على أكتافهم عدة مرات. . وضع اليد أو اليدين على أكتاف من هم أمامهم. ـ يقوم المتعلمون بحركات رياضية حسب تعليمات المعلم, مثلا: . القفز على رجل واحدة أو على رجلين ملتصقتين. . المشي عل مقعد طويل أو الزحف تحته. . المشي على أشكال هندسية من الورق المقوى . 3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المجال امام المتعلمين للتعبير عما يقومون به وذلك لتحسيسهم بالمفهومين الفضائيين المستهدفين في هذا الدرس. ب ـ النشاط الثاني: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي أو في مجموعات صغيرة في ساحة المدرسة. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: ـ يقوم المتعلمون – فرادى أو في مجموعات صغيرة - بتنفيذ مجموعة من التعليمات صادرة من المعلم أو من زملائهم, مثلا: . الجلوس على كرسي أو على الأرض . المشي أو الوقوف على أشياء مختلفة(الكرسي, المقعد......) . الاختباء في أماكن مختلفة: تحت الكرسي, تحت الطاولة... . وضع أشيا مختلفة على أو تحت أشياء معينة أو بين شيئين معينين. 3 – الاستثمار الجماعي: يسهر المعلم على تنفيذ التعليمات ويتدخل كلما دعت الضرورة لمساعدة المتعثرين, أو لحثهم على التعبير. ج ـ النشاط الثالث: 1 – تنظيم الفصل: عمل فردي في الفصل. 2 – الوضعية المقترحة والتوجيهات: يرسم المتعلم مستقيما على اللوحة, ثم يضع شكلا هندسيا متحركا فوق او تحت أو على المستقيم تبعا لتعليمات المعلم. 3 – الاستثمار الجماعي: يفسح المعلم المجال للمتعلمين للتعبير عما أنجزوه.(مثلا: وضع قرص فوق المستقيم, وضع مثلث تحت المستقيم, وضع مستطيل على المستقيم...) التقويم: كراسة التلميذ الصفحة 24 التمارين 1 , 2 , 3 . الدعم: التمرين 4 الصفحة 24 من كراسة التلميذ. |
Post a Comment