كيف يشتغل المحرار؟           
  الـــــمرجـــــع :   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   التعرف على كيفية تصعيد و تنزيل السائل في المحرار..
  الوســـــــــائل:    صور و رسوم  كراسة التلميذ – أحواض ماء- موقد غازي-
                       قارورة- عجين- قلم حبر- محارير –كحول-ملون

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- انطلاقا من صورتي كراسة التلميذ، أستدرج التلاميذ إلى التساؤل حول سبب اختلاف وضعية السائل في المحرار مع استحضار مكتسبات الحصة السابقة.
 و تسجل جميع الاقتراحات.
تفكير و إنجاز
- يهدف هذا النشاط انطلاقا من من مناولات بسيطة، إلى ربط صعود السائل المحراري و نزوله بالتسخين و التبريد:
* صعود السائل المحراري في حالتي المسك باليد و داخل الماء الساخن،
* نزول السائل المحراري عند وضع قطعة ثلج فوق الخزان .
استثمار
- يهدف النشاط إلى تقريب مبدإ المحرار من خلال تجربة مألوفة يمكن القيام بها في حجرة الدرس باستعمال أدوات بسيطة. (*لا ينبغي التحدث في هذا المستوى عن ظاهرة التمدد التي هي موضوع السنة الرابعة، و الاقتصار على صعود السائل المحراري نتيجة وضع القارورة في ما ساخن)
استخلاص
- يصعد السائل في المحرار عند تسخينه و ينزل عند تبريده.
ملا حظات و اقتراحات





Post a Comment

أحدث أقدم