كيف
يشتغل المحرار؟
الـــــمرجـــــع
: منهل النشاط العلمي
الكــفـــايــــات: التعرف على كيفية تصعيد و تنزيل السائل في
المحرار..
الوســـــــــائل: صور و رسوم
كراسة التلميذ – أحواض ماء- موقد غازي-
قارورة- عجين- قلم حبر-
محارير –كحول-ملون
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- انطلاقا من صورتي كراسة التلميذ، أستدرج
التلاميذ إلى التساؤل حول سبب اختلاف وضعية السائل في المحرار مع استحضار
مكتسبات الحصة السابقة.
و تسجل جميع الاقتراحات.
|
تفكير و إنجاز
|
- يهدف هذا النشاط انطلاقا من من مناولات بسيطة،
إلى ربط صعود السائل المحراري و نزوله بالتسخين و التبريد:
*
صعود السائل المحراري في حالتي المسك باليد و داخل الماء الساخن،
*
نزول السائل المحراري عند وضع قطعة ثلج فوق الخزان
.
|
استثمار
|
- يهدف النشاط إلى تقريب مبدإ المحرار من خلال تجربة مألوفة يمكن
القيام بها في حجرة الدرس باستعمال أدوات بسيطة. (*لا ينبغي التحدث
في هذا المستوى عن ظاهرة التمدد التي هي موضوع السنة الرابعة، و الاقتصار على
صعود السائل المحراري نتيجة وضع القارورة في ما ساخن)
|
استخلاص
|
- يصعد السائل في المحرار عند تسخينه و ينزل عند تبريده.
|
ملا حظات و اقتراحات
|
إرسال تعليق