الموضــــــوع :   أقـــــــــــــــارن درجات الحرارة              
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   تمييز الأجسام من خلال مقارنة درجات حرارتها.
  الوســـــــــائل:    محارير – قطعة قماش – ماء- صور و رسوم كراسة التلميذ.

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- انطلاقا من صور الكراسة، أستدرج التلاميذ إلى التساؤل عن الفروق الواضحة بين الصورتين و التركيز على درجة الحرارة. فتقبل من التلاميذ عبارات: درجة كبيرة – درجة صغيرة – درجة  عالية.
تفكير و إنجاز
- يهدف هذا النشاط إلى مقارنة درجات الحرارة و ترتيبها، و التدرب على استعمال عبارات (أعلى – أدنى)
* المحرارالذي يشير إلى أعلى درجة حرارة هو المحرار رقم: 3.
* المحرارالذي يشير إلى أدنى درجة حرارة هو المحرار رقم: 1.
* ترتيب درجات الحرارة: 0°C–5°C-12°C-25°C-35°C
استثمار
- تستثمر في هذا النشاط العبارات المستعملة، و يتوصل التلاميذ إلى أن درجة الحرارة، عند تبليل قطعة بماء بارد، تكون أدنى من درجة الحرارة عند استعمال قطعة القماش الجافة، مع التركيز على أن العملية تمر في خزان المحرار .  
استخلاص
- درجة حرارة الأماكن الساخنة أعلى من درجة حرارة الأماكن الباردة.

Post a Comment

أحدث أقدم