الموضــــــوع
: أقـــــــــــــــارن درجات الحرارة
الـــــمرجـــــع: منهل النشاط العلمي
الكــفـــايــــات: تمييز الأجسام من خلال مقارنة درجات حرارتها.
الوســـــــــائل: محارير – قطعة قماش – ماء- صور و رسوم كراسة
التلميذ.
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- انطلاقا من صور الكراسة،
أستدرج التلاميذ إلى التساؤل عن الفروق الواضحة بين الصورتين و التركيز على درجة
الحرارة. فتقبل من التلاميذ عبارات: درجة كبيرة – درجة صغيرة – درجة عالية.
|
تفكير و إنجاز
|
- يهدف هذا النشاط إلى
مقارنة درجات الحرارة و ترتيبها، و التدرب على استعمال عبارات (أعلى – أدنى)
* المحرارالذي يشير إلى أعلى درجة حرارة هو المحرار رقم: 3.
* المحرارالذي يشير إلى أدنى درجة حرارة هو المحرار رقم: 1.
* ترتيب درجات الحرارة: 0°C–5°C-12°C-25°C-35°C
|
استثمار
|
- تستثمر في هذا
النشاط العبارات المستعملة، و يتوصل التلاميذ إلى أن درجة الحرارة، عند تبليل
قطعة بماء بارد، تكون أدنى من درجة الحرارة عند استعمال قطعة القماش الجافة، مع
التركيز على أن العملية تمر في خزان المحرار
.
|
استخلاص
|
- درجة حرارة الأماكن الساخنة أعلى من درجة حرارة الأماكن
الباردة.
|
إرسال تعليق