الثالث           تربـيـة تشكــــــيلية       الجذاذة:4

                                                                   الأسبـــــــــوع:   الرابع
   المضمون التشكيلي:   الرمادي و الرمادي المتدرج
                                                                    الموضـــــــــــوع :   موسم الحرث
   الـــــمـــــــرجـــــع :   الأساسي في التربية التشكيلية ( الثالث ابتدائي)
   الوســـــــــائـــــــل:  مقص – لصاق- ورق رمادي – صباغة مائية(أبيض و أسود و فرشاة)
    القــــــــــــــــــدرة : التمييز بين الرمادي و الرمادي المتدرج.


المراحل
الأنشطة و الممارسات
ملاحظات
تمهيد
يمهد الدرس بما يكون مناسبا لإثارة اهتمام المتعلمين و يشوقهم للحصة.
أنشطة الملاحظة
و الاكتشاف
يلاجظ المتعلمون أمثلة تم إنجازها بطريقة قص و إلصاق أشكال و أشرطة من الورق الرمادي.
يمكن تشجيع المتعلم على تجريب طريقة قص و إلصاق قصاصات الورق الرمادي في منزله و ذلك استعدادا للحصة.

أنشطة التمرن و التجريب
يتمرن المتعلم على ترجمة أحد الرسوم الثلاثة باستعمال قصاصات الورق الرمادي أو ألوان رمادية يحصل عليها بمزج قليل من الأسود مع الأبيض.

تقويم تكويني تتم خلاله مقارنة الإنجازات و مناقشة جودة تطبيقها
أنشطة التعبير و الإبداع
بعد استئناس المتعلم ببعض عناصر اللغة التشكيلية المبينة في أعلى الصفحة، يعبر عن موضوع الحرث باستعمال قصاصات الورق الرمادي أو الصباغة المائية.

ليس ضروريا أن يكون النقل مطابقا للنموذج.
أنشطة الإغناء و التوسع
يتعرف المتعلمون على لوحة الفنان و يلاحظ كيف استعمل الألوان الرمادية في عمله.
الفنان " موندريون"

Post a Comment

Previous Post Next Post