التربية التشكيلية
 الزخرفة

الهدف التربوي:يعمق التلميذ معرفته بمختلف انماط الزخارف في مختلف الفنون و المناسبات.
الهدفالفني: قدرة التلميذ على التعبير بالخطوط الهندسية الثابتة والمتحركة.
المواد والأدوات:  الكراسة-العلم الوطني -السبورة- الالواح-الاوراق- الاقلام الملونة و اللبدية -  قلم الرصاص- مسطرة- ممحاة...
المراحل
سير الدرس
تمهيـــــــــــــــــــــد:




الملاحظــــــــــــــة:







الاكتشاف والتعرف:






التمــــــــــــــــــرين:





 




تقويم اجمالـــــــــــي:

ضبط التعثـــــــرات:

- يمهد الاستاذ للدرس بالاسئلة التالية: ماهي الاشكال الهندسية المشكلة للنجمة الخماسية ؟ تقاطع اضلاع المثلثات داخل النجمة اعطى شكلا هندسيا , ماهو؟كم هي اضلاع هذا الشكل الهندسي ؟الى اين يتجه راس نجمةعلم بلادي؟ كيف هو لونها؟  
- ارسم نجمة علم بلادي؟
- يطالب الاستاذ التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة: 68.
- يوظف الاستاذ اجابات المتعلمين في التمهيد ويحثهم على الملاحظة من خلال الاسئلة التالية :ماذا يوجد على هذه الصفحة؟ حدد الاشكال الهندسية التي يتشكل منها الباب: لاحظوا زخرفة الباب الكبيرفي الجزء العلوي منه:خطوط منحنية يحدها خط مستقيم.
- بماذا توحي الخطوط المنحنية في تشكلها ؟(وردة)
- يعتمد الاستاذ على ملاحظات التلاميذ ليساعدهم على اكتشاف وتعرف الاشكال الهندسية المستعملة في هذه الزخرفة :

- تتبع باصبعك الخط المنحني ؟كم خط منحن في كل مرة ؟ كيف هي الوانها ؟مرر اصبعك على الجزء الاوسط للباب ؟كيف هو ؟ الى كم جزء ينقسم هذا الباب ؟ حدد كل جزء من خلال اشكاله الزخرفية .
- تعرف الاشكال الهندسية المكونة لزخرفة الباب.
- بعد ان يتاكد الاستاذ من اكتشاف التلاميذ لتقنية الزخرفة في تشكيل الباب وتعرف اشكالها الهندسية ,يوجه انتباههم الى الصفحة( 69) من الكراسة .

- يشرح الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم التدرب عليه.
- يساعد الاستاذ التلاميذ على الانجاز خلال هذا التدريب باستعمال السبورة , الالواح , الاوراق .
-يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة الانجاز على الكراسة .
- بعد انجاز التمرين التدريبي , يطلب الاستاذ من التلاميذ الانتقال الى الصفحة 70.
- يبين الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم انجازه .
- يترك الاستاذ للتلاميذ فرصة للتطبيق.




- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post