عالم الأسفار و الرحلات و الألعاب
النص : ألعاب
الطفولة (الجزء الأول)
الهدف:التعرف على ما تتسم به الطفولة من لعب و لهو بالنسبة للأطفال .
|
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü
تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم
لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
·
ماذا تعرف عن الطفولة
؟
ü
تسميع النص
يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة
حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به
مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
·
من يتحدث في
هده القصيدة ؟
ü
ملاحظة المشاهد
دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة
المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
·
عبر عما تلاحظه
في مشهد النص ؟
·
تأمل الرسم
واكتشف ما يربطه بالعنوان ؟
ü
تعرف القصيدة
مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة
هادفة مثل :
·
من شاعره ؟
·
ما موضوعه ما مجاله ؟
النشاط 2 : قراءة
ü
قراءة الاستاد
قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية
معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين
بجمالية الفن الشعري .
ü
قراءة
المتعلمين
ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات
مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد
.
النشاط 3 : فهم النص
ü
شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة
من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·
شأننا : أمرنا حالنا
·
أوهن الخيطان :
أضعفهما
·
نسلب :نسرق
·
نعبث : نلعب
ü
أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم
الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·
عمن يتحدث النص
؟
·
حدد مجال النص
؟
·
ماذا يقلد
الأطفال حين يجتمعون ؟
·
ما هي خيولهم ؟
·
بماذا يلجمونها
؟
·
ماذا يسلبون ؟
ü
أسئلة التفكير
: مثل :
ما هي الألعاب
التي زاولها الأطفال في هذه القصيدة ؟
النشاط 4 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة
المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·
اختر بيتا أو
أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
إرسال تعليق