القراءة الشعرية                                                                    
                               النص : أنا ابن الإسلام  

الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü      تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
·         ما هو ديننا ؟ كم عدد لأركان الإسلام ؟ ما هي أركان  الإيمان ؟
ü      تسميع النص
      يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
·         ما هو أساس الدين ؟
ü      ملاحظة المشاهد
      دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
·         ماذا تمثل كل صورة من صور النص ؟
ü      تعرف القصيدة
      مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة هادفة مثل :
·         عنوان النص : أنا ابن الإسلام. مادا يعني الشاعر بدلك ؟
·         من كاتبه ؟
·         اعط عنوانا آخر للقصيدة .
·         حدد مجال النص : اجتماعي – ثقافي – إسلامي .
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة الاستاد
      قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين بجمالية الفن الشعري .
ü      قراءة المتعلمين
      ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         ملة : دين و عقيدة   
·         الإيمان : الاعتقاد القوي و الراسخ    
·         مهجة : روح                      
·         بار : مطيع و محسن
·         الصحابة : المسلمون الأوائل الدين عاشوا مع الرسول صلى الله عليه و سلم
·         الرحاب : ج رحبة : الساحة
·         السنة أقوال و أفعال الرسول صلى الله عليه و سلم
·         عصا : خرج عن الطاعة        
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         ما هي ملة الشاعر ؟ و ما عقيدته ؟
·         ما هي قبلة المسلم الذي يتوجه إليها وقت الصلاة ؟
·         ما هي الغاية التي يسعى إليها الشاعر ؟
ü      أسئلة التفكير : مثل :
استخرج من القصيدة الكلمات المرتبطة بالإسلام .
  النشاط 4 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·         اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
أسبوع الدعم :1
القراءة الشعرية                                                                          الحصة  : 4
القسم : الرابع                                                                               م ر :
                               النص : أنا ابن الإسلام  (استثمار)

الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
النشاط 1 : تذكير
طرح أسئلة تستهدف استحضار القصيدة مثل :
·         ما هي ملة الشاعر ؟ و ما عقيدته ؟
·         ما هي قبلة المسلم الذي يتوجه إليها وقت الصلاة ؟
·         أنشد بيتا أو أبياتا من القصيدة ؟
النشاط 2 : استثمار
      يقترح الأستاذ أنشطة تستهدف استثمار النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة بأسئلة مثل:
·         استخرج من القصيدة الكلمات المرتبطة بالإسلام .
·         مادا يقصد الشاعر بقوله نعم للحلال باحترام ؟
·         استخرج بعض الأبيات التي تشير إلى أحد أركان الإسلام ؟
·         ما هو الكتاب الذي ينير حياة المسلم و يرشده إلى طريق الخير .
    النشاط 3 : تذوق الأبيات
        اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
        بعد فهمك للقصيدة و تذوقك لأبياتها أنشدها بمفردك أو مع أحد أصدقائك إنشادا ممتعا .
        اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و بين سبب إعجابك بها .






Post a Comment

أحدث أقدم