القراءة الشعرية
النص : أنا ابن
الإسلام
الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و
حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و غد مشرق لوطنهم.
|
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü
تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم
لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
·
ما هو ديننا ؟
كم عدد لأركان الإسلام ؟ ما هي أركان
الإيمان ؟
ü
تسميع النص
يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة
حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به
مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
·
ما هو أساس
الدين ؟
ü
ملاحظة المشاهد
دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة
المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
·
ماذا تمثل كل
صورة من صور النص ؟
ü
تعرف القصيدة
مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة
هادفة مثل :
·
عنوان النص : أنا
ابن الإسلام. مادا يعني الشاعر بدلك ؟
·
من كاتبه ؟
·
اعط عنوانا آخر
للقصيدة .
·
حدد مجال النص
: اجتماعي – ثقافي – إسلامي .
النشاط 2 : قراءة
ü
قراءة الاستاد
قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية
معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين
بجمالية الفن الشعري .
ü
قراءة
المتعلمين
ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات
مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد
.
النشاط 3 : فهم النص
ü
شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة
من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·
ملة : دين و
عقيدة
·
الإيمان : الاعتقاد
القوي و الراسخ
·
مهجة : روح
·
بار : مطيع و
محسن
·
الصحابة :
المسلمون الأوائل الدين عاشوا مع الرسول صلى الله عليه و سلم
·
الرحاب : ج
رحبة : الساحة
·
السنة أقوال و
أفعال الرسول صلى الله عليه و سلم
·
عصا : خرج عن
الطاعة
ü
أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم
الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·
ما هي ملة
الشاعر ؟ و ما عقيدته ؟
·
ما هي قبلة
المسلم الذي يتوجه إليها وقت الصلاة ؟
·
ما هي الغاية
التي يسعى إليها الشاعر ؟
ü
أسئلة التفكير
: مثل :
استخرج من
القصيدة الكلمات المرتبطة بالإسلام .
النشاط 4 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة
المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
·
اختر بيتا أو
أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
أسبوع الدعم :1
القراءة الشعرية الحصة : 4
القسم : الرابع
م ر :
النص :
أنا ابن
الإسلام (استثمار)
الهدف : تحسيس المتعلم بقيمة العلم و العمل في بناء المستقبل , و حفزهم إلى الجد و الدراسة لتحقيق حياة سعيدة لهم و
غد مشرق لوطنهم.
|
النشاط 1 : تذكير
طرح أسئلة تستهدف استحضار القصيدة مثل :
·
ما هي ملة
الشاعر ؟ و ما عقيدته ؟
·
ما هي قبلة
المسلم الذي يتوجه إليها وقت الصلاة ؟
·
أنشد بيتا أو
أبياتا من القصيدة ؟
النشاط 2 : استثمار
يقترح الأستاذ أنشطة تستهدف
استثمار النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة بأسئلة مثل:
·
استخرج من
القصيدة الكلمات المرتبطة بالإسلام .
·
مادا يقصد
الشاعر بقوله نعم للحلال باحترام ؟
·
استخرج بعض
الأبيات التي تشير إلى أحد أركان الإسلام ؟
·
ما هو الكتاب
الذي ينير حياة المسلم و يرشده إلى طريق الخير .
النشاط 3 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة
المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
بعد فهمك للقصيدة و تذوقك
لأبياتها أنشدها بمفردك أو مع أحد أصدقائك إنشادا ممتعا .
اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك
و بين سبب إعجابك بها .
إرسال تعليق