الأول
التربية التشكيلية
ازهار بالوان ثانوية
الهدف التربوي: تحسيس التلميذ بما تزخربه الطبيعة من عناصر الجمال وبلورة ذلك في احترام النباتات ومساعدة التلميذ على ادراك الوان بيئته مع التركيز على اهمية الفاكهة والخضر ودورها الغذائي.
الهدفالفني: تعرف التلميذ الالوان الثانوية.
المواد والأدوات:  الكراسة-السبورة-صور:(ازهار ,ورود)- الالواح-الاوراق- ورق مقوى- الاقلام الملونة,اللبدية-الوان مائية-فرشاةالصباغة-كاس ماء-خرقة للتنظيف....

المراحل
سير الدرس
تمهيـــــــــــــــــــــد:





الملاحظــــــــــــة:


الاكتشاف والتعرف:


:





التمــــــــــــــــــرين:





 



تطبيــــــــــــــــــق:






تقويم اجمالــــــــي:

ضبط التعثــــــرات:








- يمهد الاستاذ للحصة بتذكيرالتلاميذ بمعطيات الدرس السابق والاجابة عن الاسئلة
التالية:-ماهي الاشياء التي لونها احور؟ وماهي الاشياء التي لونها ازرق؟...والتي لونها اصفر؟ اين توجد الازهار بكثرة؟ وفي أي فصل تكثر الازهار؟اذكرالوان ازهارالحديقة في فصل الربيع؟
- ماهي الالوان الاساسية؟- سم اشياء تحمل لونا من الالوان الاساسية.
- تذكير التلاميذ بالاستنتاج السابق.
- يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على موضوع الدرس ص:46 تمرين 1
ويحثهم على ملاحظة الصور الثلاث: كيف هو لون الورقات في الصورة الاولى؟
مالون الوردة في الصورة الثانية؟ ثم في الصورة الثالثة ؟.
- يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ من ملاحظة الصور الثلاث ليساعدهم على اكتشاف الالوان الثانوية:- انظروا الى هذا الطفل؟ ماذا يعمل؟ كيف هو لون الصباغة التي يستعملها؟ و كيف استطاع الحصول على اللون: الاخضر, البرتقالي
البنفسجي؟( استطاع الحصول عليها بمزج لونين اساسيين).
- ماهي الالوان الاساسية؟(للتذكير)
ـ ماذا نعتبر الالوان الخضر, البرتقالي,و البنفسجي؟(نعتبرها الوانا ثانوية).
ـ لماذا نعتبرها الوان ثانوية؟(لانهاتتكون من اختلاط لونين اساسيين.
نستنتج: (انظروا اسفل الصفحة:46 من كراسة التلميذ)

ـ يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على الصفحة:47
ـ يساعد الاستاذ التلاميذ على انجاز هذه التمارين.
ـ يسال الاستاذ التلاميذ عن الالوان الثانوية؟
ـ بعد ان يتاكد الاستاذ من انجاز التلاميذ للتمرين رقم 3, ينتقل معهم الى التمرين      رقم  4 و يوضح لهم المطلوب منهم انجازه.
- يترك الاستاذ الفرصة للتلاميذ لانجاز هذا التمرين.
- بعد ان ينجز التلاميذ التمرين رقم 4,يدعوهم الاستاذ بتجربة ويهيء لكل واحد منهم ورقا مقوى ويطالبهم باجراء التجربة التالية:
ـ وضع الالوان الاساسية: الاحمر, الازرقوالاصفرعليها.

- بعد تاكد الاستاذ من انجازهذه العملية,يامرهم باضافة لون اساسي الى اخر اساسي(رقم5) وملاحظة اللون الذي سيحصلون عليه واثبات اسمه بعد النطق به,
مثلا:
ـ احمر+ اصفر=.............
ـ اصفر+ ازرق=........... .
ـ ازرق+ احمر=.............

- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.

- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.




Post a Comment

Previous Post Next Post