المستوى الثالث                   الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 2
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  " ال " المسبوقة بالباء و اللام
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام
   الوســـــــــائل:   أمثلة الانطلاق – الأنشطة التحليلية والتطبيقية المرتبطة بالظاهرة

تقديم
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد قراءة أمثلة الانطلاق .         أمثلة الانطلاق
الملاحظة       - أوجه انتباه التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة بلون مغاير، مع التركيز على عدد حروفها.     - بالوالدين.
- للتدرب.
الاكتشاف       أستدرج المتعلمين إلى اكتشاف التغيرات التي تطرأ على " ال" عند دخول الباء عليه و كذا اللام. ب+ الوالدين     بالوالدين ( لم يحذف الألف)
ل+التدرب      للتدرب (حذف الألف)
الاستنتاج       بواسطة أسئلة دقيقة يستدرج التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة.       - عندما تسبق " ال" بالباء لا تحذف ألف ّال".
- وعندما تسبق " ال" باللام تحذف ألف ّال".
التطبيق         - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة على الألواح.
- يواكب التصحيح عملية الإنجاز.    - ملء جدول كما في المثال.
- إزالة قوسين عن كلمات مع إدخال الباء أو اللام عليها.

Post a Comment

Previous Post Next Post