المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 4

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية               الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   يا وطني (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
                        نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أفتتح النص بأسئلة  تمهيدية، من مثل: ما اسم الوطن الذي نعيش فيه؟ هل تحبه؟ لماذا؟ - وطني هو المغرب.
- أحبه...
القراءة          - أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة،
ثم يقرؤه بعض التلاميذ.        النص الشعري.
الفهم    - أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك.         - المناظر الموجودة في الصورة.
- أرض حب وهنا.
- مهد خصب و غنى.
- المخاطب: الوطن.
- لأن الشاعر يحب وطنه.


المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:1

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:   أبرُّ والدي     (ماذا....يا..؟)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من فهم ومحاكاة الأسلوب وذلك داخل المجال الديني.

الحصة الأولى
المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - أقرأ الأسلوب و يقرئه بعض التلاميذ.       - ماذا فهم الأطفال من هاتين الآيتين؟
الملاحظة       - ملاحظة الأسلوب مع التركيز على العناصر الثلاثة: ماذا، يا، علامة الاستفهام (؟)       ماذا -يا- علامة الاستفهام (؟)
الاستعمال      - تستغل المشاهد و الرسوم لاستعمال الأسلوب بشكل سليم و تداوله في مواقف تواصلية مناسبة.  - يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين: ماذا، يا....مع مراعاة التنغيم الخاص بعلامة الاستفهام.


التعبير أفتعل وضعيات تواصلية يستخدم فيها الحوار باستعمال: ماذا، يا.... ؟       يوظف الأسلوب باستعمال التيمات: الصلاة، خطبة الإمام، الملابس، الدعاء، مثل: ماذا صليت الآن يا أحمد؟
المستوى الثالث                      التراكيب                                الجذاذة: 2
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الثـــاني
    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة (تعرفها و تأطيرها)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة واستعمالها.

المقاطع         أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة تدور حول أمثلة من جمل غير مفيدة و أخرى مفيدة.   جمل غير مفيدة:
فتح خال – سمع الولد...
القراءة و الملاحظة    - أقرأ الأمثلة و يقرأها بعض المتعلمين، ثم أرشدهم إلى  عناصر كل جملة. الأمثلة المدرجة بالكتاب المدرسي.
التحليل          - محاورة التلاميذ حول عدم إفادة كل كلمة من الكلمات المكتوبة في اللوحة معنى معينا، مثل:  هل كلمة "هشام" وحدها تؤدي إلى كلام مفيد؟ لماذا؟
- الانتقال بالتلاميذ إلى تركيب كلمتين أو أكثر لتموين كلام له معنى، مستعملا أسئلة حول إفادة الجملة معنى معينا، مثل: لو قلنا:
- أخذ هشام، هل هذا الكلام له معنى معين؟ و لو قلنا: أخذ هشام المصخف، هل لهذه الجملة معنى مفيد؟
إذن، ما الجملة المفيدة؟ من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟   - الكلمات المثبتة على اللوحة: المصحف – هشام – مسرور – أخذ – الأب.
- أخذ هشام المصحف.
- الأب مسرور.
- أخذ الأب المصحف.
هشام مسرور.

Post a Comment

Previous Post Next Post