المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 4
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: يا وطني (الحصة الأولى)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أفتتح النص بأسئلة تمهيدية، من مثل: ما اسم الوطن الذي نعيش فيه؟ هل تحبه؟ لماذا؟ - وطني هو المغرب.
- أحبه...
القراءة - أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة،
ثم يقرؤه بعض التلاميذ. النص الشعري.
الفهم - أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك. - المناظر الموجودة في الصورة.
- أرض حب وهنا.
- مهد خصب و غنى.
- المخاطب: الوطن.
- لأن الشاعر يحب وطنه.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة:1
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: أبرُّ والدي (ماذا....يا..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من فهم ومحاكاة الأسلوب وذلك داخل المجال الديني.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أقرأ الأسلوب و يقرئه بعض التلاميذ. - ماذا فهم الأطفال من هاتين الآيتين؟
الملاحظة - ملاحظة الأسلوب مع التركيز على العناصر الثلاثة: ماذا، يا، علامة الاستفهام (؟) ماذا -يا- علامة الاستفهام (؟)
الاستعمال - تستغل المشاهد و الرسوم لاستعمال الأسلوب بشكل سليم و تداوله في مواقف تواصلية مناسبة. - يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين: ماذا، يا....مع مراعاة التنغيم الخاص بعلامة الاستفهام.
التعبير أفتعل وضعيات تواصلية يستخدم فيها الحوار باستعمال: ماذا، يا.... ؟ يوظف الأسلوب باستعمال التيمات: الصلاة، خطبة الإمام، الملابس، الدعاء، مثل: ماذا صليت الآن يا أحمد؟
المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 2
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــاني
الموضــــــوع: الجملة المفيدة (تعرفها و تأطيرها)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على معنى الجملة المفيدة واستعمالها.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة تدور حول أمثلة من جمل غير مفيدة و أخرى مفيدة. جمل غير مفيدة:
فتح خال – سمع الولد...
القراءة و الملاحظة - أقرأ الأمثلة و يقرأها بعض المتعلمين، ثم أرشدهم إلى عناصر كل جملة. الأمثلة المدرجة بالكتاب المدرسي.
التحليل - محاورة التلاميذ حول عدم إفادة كل كلمة من الكلمات المكتوبة في اللوحة معنى معينا، مثل: هل كلمة "هشام" وحدها تؤدي إلى كلام مفيد؟ لماذا؟
- الانتقال بالتلاميذ إلى تركيب كلمتين أو أكثر لتموين كلام له معنى، مستعملا أسئلة حول إفادة الجملة معنى معينا، مثل: لو قلنا:
- أخذ هشام، هل هذا الكلام له معنى معين؟ و لو قلنا: أخذ هشام المصخف، هل لهذه الجملة معنى مفيد؟
إذن، ما الجملة المفيدة؟ من كم كلمة تتكون الجملة المفيدة؟ - الكلمات المثبتة على اللوحة: المصحف – هشام – مسرور – أخذ – الأب.
- أخذ هشام المصحف.
- الأب مسرور.
- أخذ الأب المصحف.
هشام مسرور.
Post a Comment