القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الموضــــــوع: ثمرة المعاملة الطيبة (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة المعاملة
الطيبة في توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
- ماذا ترى في الصورة؟ ماذا يحمل الطفل في يده؟
- أدعو التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة ثم تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة. - طفل يحمل سلحفاة و بجانبه رجل.
- العلاقة بين الصورة و النص تتحلى في:
* عثر على سلحفاة فحملها بين يديه.
* رآه عمه..
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
- تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل:
( الناس يا بني كالسلحفاة، فلا تحاولن أن تقسر إنسانا على شيء تريده)
الفهم استغلال أسئلة من مثل:
-أين كان علي يتجول؟
- ماذا وحد؟
- لماذا حمل علي السلحفاة معه؟
- متى أخرجت السلحفاة رأسها؟؟ - كان علي يتجول في بستان.
- عثر على سلحفاة.
- حمل علي السلحفاة معه ليتعرف عليها.
- أخرجت السلحفاة رأسها عندما أحست بالدفء.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أشوق التلاميذ إلى الموضوع بالمناسب.
أذكر عن طريق الحوار بموضوع النص و أدفع التلاميذ إلى سرد أحداثه. - يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى.
- عثور الطفل على سلحفاة.
- حملها معه للتعرف عليها.
- الدرس الذي استفاده الطفل من عمه...
القراءة أقرأ النص ثم يقرأه بعض المتعلمين. مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل و المناقشة - أوجه التلاميذ إلى تعرف ما تحمى به السلحفاة نفسها بإعطائهم أجوبة يختارون منها المناسب.
- أستدرجهم إلى تحديد السبب الذي منع عليا من إخراج رأس السلحفاة.
تحديد السبيل الناجع لقضاء الأغراض و إلى تصنيف بعض الأعمال إلى طيبة و غير طيبة.
-أدعو التلاميذ في نهاية الدرس إلى تبين كيفية جعل الناس يقضون أغراض بعضهم بعضا عن طيب خاطر. - تحمي السلحفاة نفسها بالدرع.
- لم يستطع علي إخراح رأس السلحفاة لأنه استعمل معها العنف.
- بدأت السلحفاة تزحف هادئة مطمئنة لأنها شعرت بالدفء.
- قضاء الأغراض يكون بالمعاملة الطيبة.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل:
- لماذا لا يستطيع الطفل أن يبتعد عن وطنه؟ - لأنه يحبه كما يحب والديه و إخوته.
- لأنه يعيش فيه و ينعم بخيراته..
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل و المناقشة - تحليل النص عن طريق الأنشطة التالية:
- استخرج من النص ما يدل على طبيعة المغرب الخلابة.
- استخرج من النص ما يدل على حب الوطن
- أصنف في جدول:
1- ماأستفيده من وطني.
2- ما يجب أن أقوم به لصالح وطني.
- أظلل البطاقة الغريبة باللون الأحمر.
- جبالك شامخة، أنهاري جارية- شواطئك جميلة....
- إني لا أستطيع أن أعيش بعيدا عنك...
فوق أحضانك.
تظللني سماؤه – تسقيني مياهه....
أجلب له الخير و أدفع عنه الشر – نبني وطننا
يظللون: ذليلا - متخلفا
البحث أرشد التلاميذ إلى البحث عن أسماء بعض الشواطئ و الجبال و الغابات و المدن المغربية. شواطئ: الحوزية- سيدي بوزيد- السعيدية- سيدي رحال- عين الذئاب
- غابة المعمورة...
- الرباط، فاس، مراكش، مكناس، بني
ملال...
Post a Comment