الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: يا وطني (الحصة 2)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
الحصة الثانية ( التحليل)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه. - قراءة النص.
- الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم.
القراءة - أقرأ النص ثم يقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها. - النص الشعري.
- قراءة الأستاذ.
- قراءة التلاميذ.
الفهم - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه. - يريد الشاعر لوطنه : المحبة بين سكانه، الارتياح، الخيرات، التقدم.
- الوطن الجميل ب: شواطئه، جباله.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة3
الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع: الثـــالث
الموضــــــوع: يا وطني (ما....يا..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
مختلفة مرتبطة بالمجال.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أستدرج التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق حوار مثل: ما الجملة التي تدل في النص على الإعجاب بجمال المغرب؟ ما أجملك يا وطني!
الملاحظة -أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إلى تعرف مكوناته بأسئلة مثل: ما الكلمات التي كتبت باللون الأحمر؟ قم بحذف الكلمة الأولى، هل يتغير المعنى؟
الأسلوب هو:
ما أجملك يا وطني!
الاستعمال - أعرض صورة جبل و أدفع التلاميذ إلى التعبير عنه مستعملين الأسلوب. ما...يا..
- أعرض صورا أخرى.
- افتعال مواقف تواصلية بين التلاميذ و دعواهم إلى تداول الأسلوب. ما أضخمك يا جبلُ!
التعبير - أدعو التلاميذ إلى تامل النشاط: " أعبر" و تعرف الكلمات المفاتيح المستعملة فيه.
- إنجاز النشاط.
ما أبردك يا ثلجُ!
.....................
Post a Comment