المدى الزمني
لوضع الأولويات: Time Lag
المدى الزمني
لوضع الأولويات الذي تحقق فيه
وسائل الإعلام أقصى تأثير تراكمي على أولويات الجمهور، باهتمام كبير ضمن الإطار
العام لنظريات الاتصال. فقد أشار المنظرون في بداية تناولهم لنظريات الاتصال إلى
أن تأثيرات الرسالة لا تحدث قصرا ً أو بشكل إلزامي، كما أنها لا تحدث بشكل مباشر
وسريع. وحول هذا التأثير أشار (( هوفلاند )) Hovland إلى فكرة التأخر أو التباعد ما
بين تقديم المصدر للرسالة من ناحية، وقبول المتلقي لها من ناحية أخرى، وعرف ذلك ((
بالتأثير النائم )) Sleeper Effect ، فبعد فترة من الزمن ينسى المتلقي
المصدر في حين يتذكر الرسالة.
وأشارت نتائج دراسات عديدة إلى أن هذا
التأثير يحدث تدريجياً، وعبر فترة من الزمن. زمع ذلك فإن طبيعة القضية المثارة قد
تفرض زمناً قصيراً أو طويلاً للتأثير على الجمهور، ولكن بوجه عام يكون المدى
الزمني لوضع الأولويات في التليفزيون أقصر منه في الصحف. ( خالد صلاح الدين 1997:
128-131 ).
Post a Comment