الموضــــــــوع  :            انشاء اشكال على تربيعات ( 1 )   
الكفــــايـــــات   :      -    تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لانشاء الاشكال الهندسية .
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   انشطة على التربيعات ( الخانة والعقدة، اعادة انشاء شكل على تربيعات، الازاحة ).

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم

النشاط الاول: انزلاق الاشياء والتعرف عى تسمية " الازاحة "
وضع 6 اشياء مثنى مثنى في اتجاه واحد، ثم القيام امام التلاميذ بتحريك 3 اشياء بكيفيات مختلفة: انزلاق الشيء الاول، دوران الشيء الثاني حول احد الارجل، قلب توجيه الشيء الثالث.
مطالبة التلاميذ بمقارنة الحركات الثلاثة والتعبير عنها بما يميز كل واحدة عن الاخرى.
التوقف على الانزلاق وتسميته ( الازاحة ) ومطالبة التلاميذ التعبير عما يتغير في الازاحة وما يتم الحفاظ عليه.




النشاط الثاني: رسم ازاحة شكل على شبكة تربيعية
رسم شبكة تربيعية على السبورة ثم رسم مثلث تتطابق رؤوسه مع عقد الشبكة.
يرسم كل تلميذ الشبكة التربيعية والمثلث على ورقة، ثم يرسم ازاحة المثلث على الشبكة نفسها.
حث التلاميذ على تنويع الازاحات ( بازاحة الشكل نفسه عددا معينا من التربيعات الى اليسار ا والى اسفل ا والى اعلى .














المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     32
الموضــــــــوع  :            انشاء اشكال على تربيعات ( 1 )   
الكفــــايـــــات   :      -    تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لانشاء الاشكال الهندسية .
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   انشطة على التربيعات ( الخانة والعقدة، اعادة انشاء شكل على تربيعات، الازاحة ).

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـانيــة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: استظهار الاعداد باضافة 100  
كتاب المتعلم الصفحتان 82 و 83  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.

النشاط الاول : يلاحظ المتعلم شكلا واعادتين لهذا الشكل وقعت فيهما اخطاء اثناء اعادة انشاء كل منهما، ويحدد العقد التي وقع فيها الخطأ ويضع علامة عليها ، ثم يعيد انشاء شكل دون اخطاء في الشبكة الفارغة.
النشاط الثاني: يتمم المتعلم تلوين الخانات ليصبح الشكلان متطابقين، حيث يتعين عليه تحديد مواقع الخانات الملونة في الشكل الاول وتلوين تلك التي تطابقها في الشكل الثاني، وتلوين خانات في الشكل الثاني تطابق الخانات التي كانت ملونة في الشكل الاول. وذلك للحصول في كلا الشكلين على كلمة " حسن "
النشاط الثالث:  يرسم المتعلم ازاحة رباعي مرسوم على شبكة انطلاقا من نقطة ملونة بالازرق باعتبارها رأس ازاحة الرباعي.

الحصــة الثـالثـة

النشاط الرابع: يلاحظ المتعلم شكلا مرسوما على شبكة ويعيدون انشاءه على شبكة اخرى.
النشاط الخامس: يلاحظ المتعلم اشكالا ذات 3 الوان وهي مرسومة على شبكة ويكمل ازاحة كل شكل.
النشاط السادس: يكمل المتعلم رسم ازاحة شكل مرسوم على شبكة، وهو رسم يدل على شخص يجري، مكون من اشكال هندسية هي عبارة عن اجزاء " الطانغرام" ( مربع ومتوازي المستطيلات وخمس مثلثات مختلفة ) وعند الانتهاء من رسم ازاحة كل شكل هندسي، سيحصل على ازاحة للشكل الذي يمثل الشخص.

*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.





Post a Comment

أحدث أقدم