الموضــــــــوع : الكتابات
الجمعية
الكفــــايـــــات
: -
التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة: - العد بالعشرات والمئات والالاف. -
تفكيك وتركيب عدد باستعمال 10 و 100 و 1000
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
نشاط تمهيدي : جدول
الجمع
رسم جدول الجمع على
السبورة وشرح كيفية قراءته وكيفية ملئه مع اعطاء بعض الامثلة؛
يطلب من تلميذ ان
يختار خانة وان يكتب داخلها نتيجة الجمع،
مطالبة الاخرين
بمناقشة النتيجة وتصحيحها في حالة وجود خطا،
ملاحظة الجدول واستنتاج
بعض الخاصيات:
عمود وسطر الصفر 0 ،
وتاثير الصفر على الجميع؛
عمود وسطر الصفر 1 ،
وتاثير الواحد على الجميع؛
عمود وسطر العشرة
10 ، وتاثير العشرة على الجميع؛
خانات اضعاف الاعداد
من 0 الى 10 وتلوينها قصد ابراز محور التماثل،
الخانات المتماثلة
وعلاقة هذا التمتثل بالتبادلية؛
يتم تلوين الاعمدة
والسطور المتعلقة بالخاصيات المستنتجة بالوان مختلفة قصد ابرازها.
النشاط الاول: سحب 4
بطاقات عددية وجمع الاعداد قصد فهم اهمية اختصار الكتابات الجمعية
يقطع كل طفل ورقة
على 10 بطاقات ويكتب على كل بطاقة عددا من رقمين؛
يجمع اطفال كل
مجموعة كل البطاقات العددية ( 10 لكل طفل ) ويخلطونها، ثم يضعونها على ظهرها وسط
الطاولة؛
يسحب كل طفل بطاقة،
ثم يسحب الطفل الذي يجلس عن يساره بطاقة، وهكذا الى ان يسحب كل طفل بطاقته؛
يبدا الدور الثاني
ليسحب كل طفل بطاقته الثانية، ثم الدور الثالث والرابع.
يطلب من كل طفل ان يضع
بطاقاته الاربع على وجهها وان يقوم بجمع الاعداد الاربعة.
يعتبر فائزا في
المجموعة الطفل الذي انهى الاول جمع اعداده دون خطأ.
النشاط الثاني: جمع
الاعداد باستعمال تقنيات الاختصار
اقتراح مجموعة من
التمارين، مع بدء التمرين الاول، وحث التلاميذ على مقارنة محاولاتهم داخل
مجموعات صغيرة.
14+15+66 61+31+19+14 87+44+34+13 73+18+17+47 22+55+68+45
15+80
95
|
المستوى الريـــاضيــات المذكرة
الثـالث
الدرس : 34
|
الموضــــــــوع : الكتابات الجمعية
الكفــــايـــــات : -
التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة: - العد بالعشرات والمئات والالاف. -
تفكيك وتركيب عدد باستعمال 10 و 100 و 1000
|
مراحــل انجــاز الدرس |
الحصــة
الثـانيــة
النشاط اليومي
الاستئناسي: ضرب عدد في 20
املاء اعداد مثلا ( 3
ثم 10 ثم 14 ثم 100 ثم 125) ومطالبة التلاميذ بحساب ضرب العدد في 20 اي ( 60؛
200؛ 280، 2500) وكتابة النتيجة على الالواح.
كتاب المتعلم
الصفحتان 86 و 87 :
مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات
والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة
الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب
بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم
التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يقرا المتعلم قاعدة تتمثل في القفز على 3 خانات
باختيار تلك التي يكون مجموع اعدادها 100، وقد اختارت كل طفلة خانات تختلف عن
الخانات التي اختارتها الاخريات، ويحسب ويلون الخانات التي اختارتها كل طفلة على
حدة. والخانات التي يتم القفز عليها هي على الشكل التالي 28
34 40 22 38 32
النشاط الثاني: يجمع المتعلم كل عددين يساوي مجموعهما 1000 ثم يحسب
مجموع كتل الاكياس الثمانية بالغرام.
النشاط الثالث: يكتب المتعلم العدد المكمل للمئة التالية كما في
المثال: 200 = 30 + 170
الحصــة
الثـالثـة
النشاط الرابع: يكمل المتعلم الحساب باستعمال شجرة الحساب
النشاط الخامس: يستعمل المتعلم شجرة الحساب في حساب مجموع عددين من
4 ارقام
النشاط السادس: يحسب المتعلم كما في المثال بجمع الوحدات فيما بينها
والعشرات فيما بينها والمئات والالاف فيما بينها وبعد ذلك اختصار الكتابة وايجاد
المجموع.
![]() |
إرسال تعليق