تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الاسئلة : 
  1  -  ميز مما يلي الفعل الماضي :
         - يقول   -كلم   - أخذ   - أخبر   - اقرأْ
2- ايت بثلاثة أفعال ماضية .

قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة  الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية
عزل ومناقشة  الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية :
- مالذي دق؟              - ماذا فتحت الأم؟              - عم تأخر الأب؟

دق الجرس
ما  دق الجرس
فتحت الأم الباب
ما  فتحت الأم الباب
تأخر الأب عن العمل
ما  تأخر الأب عن العمل
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .


" مــــا "  تنفي الفعل الماضي .


 تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
  1- انف الفعل في الجمل التالية:
         - بلغ الطفل سن المدرسة.               – خرج الأب إلى عمله.            – مررت بباب المدرسة.
2-      ايت بجملة تبتدئ بفعل ماض , ثم انفه ب"ما" .
3-      حول تبعا للضمير : أنا ما تأخرت عن المدرسة .
- نحن :..............    – أنتم:................      – أنت :................     – هن : ..................



Post a Comment

أحدث أقدم