تمهيــد : أمهد للدرس بطرح الاسئلة :
1 - ميز مما يلي الجملة غير المفيدة :
- لم أنم طول الليل . – صباح الخير يا - التحقت بالمدرسة.
2- ميز الفعل ممايلي: - دق - الجرس - فتحت - يقول
قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة الشاهدة على النص مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة و طرح أسئلة تمس الفهم العام للنص مع استخراج الفكرة العامة والأفكار الأساسية
عزل ومناقشة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية : - مالذي دق؟ - ماذا فتحت الأم؟
- دق الجرس - فتحت الأم الباب .
* بماذا تبتدئ الجملة الأولى؟ / الثانية؟
بماذا نسمي الجملة التي تبتدئ بفعل؟
استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم ، مع الحرص على تقويم مرحلي يستهدف مكامن قوة أو ضعف التلاميذ. هذه الاستنتاجات كلها تأتـي من عند المتعلمين والأستاذ لا يتدخل إلا قصد التوجيه أو التصحيح .
الجملة الفعلية هي التي تبتدئ بفعل. |
تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
1- بين كل جملة فعلية مما يلي:
- خرج الأب إلى عمله. – الباب مفتوح. – بلغ الولد سن المدرسة.
2- أكمل الجدول:
شكر | الرجل | السيدة | و | انصرف |
| اسم | | | |
3- ركب جملة فعلية وأطر عناصرها.
إرسال تعليق