الزربية المغربية | |
الهدف التربوي:العمل على تقديرعلى احترام الصناعات التقليدية الوطنية والدعوة الى احترام اصحاب الحرف التقليدية.
الهدفالفني: قدرة التلميذ على التعبير بالخطوط المستقيمة والملونة والرقيقة في التركيب الهندسي و التاليف الزخرفي.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة- صور لانواع من الزرابي- الالواح-الاوراق - قلم الرصاص.
المراحل | سير الدرس |
تمهيـــــــــــــــــــــد: الملاحظـــــــــــــة: الاكتشاف والتعرف: التمــــــــــــــــــرين: اكمـــــــال ورســـم: تقويم اجمالــــــــي: ضبط التعثـــــرات: | - يمهد الاستاذ للحصة بمساءلة التلاميذعن معطيات الدرس السابق وتذكيرهم بها:مما يتشكل الخط؟اعط مثالا... على ماذا يسير القطار؟ كيف هي سكة القطار؟ كيف هي سكة القطار؟ كيف يكون الخط العمودي؟اعط مثالا... -ارسم خطا عموديا. - يطلب الاستاذ من التلاميذ فتح الكراسة على:الصفحة54.ويثير انتباههم لملاحظة الصورتين بالاجابة عن الاسئلة التالية:- ماذا تلاحظون على هاتين الصورتين؟- انظروا البساط الاول على اليمين ماذا يزينه؟كيف هي الخطوط عليه؟ انظروا البساط الثاني على اليسار؟ماذا يزينه؟ (اشكال ورموز). - اذكروا نوعية الخطوط التي تشكل هذه الاشكال؟- هل توجد في بيتكم زربية؟ما لونها؟ مانوع الخطوط والاشكال الهندسية التي تزينها؟ - يستثمر الاستاذ اجابات التلاميذ في الملاحظة لمساعدة التلاميذعلى اكتشاف نوعية الخطوط بالبساطين: هل تعتبر خطوط البساط الاول عمودية ؟ لماذا ؟ ماذا تشبه هذه الخطوط مقارنة مع خط السكة الحديدية؟ ماذا نسمي هذا الخط؟ - ارسم خطا مستقيما؟- كم خط مستقيم على هذا البساط؟ هل هذه الخطوط متساوية الطول؟ الحجم ؟ اللون ؟ - يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ للبساط الثاني, ويطلب منهم تحديد خطوط مستقيمة عليه.تحديد خط عمودي بالنسبة للخط المستقيم في شكل هندسي ,رسم خط مستقيم, رسم خط مستقيم عليه خط عمودي. - البحث عن خطوط مستقيمة في حجرة الدرس,في الشارع, في البيت... - يوجه الاستاذ انتباه التلاميذ الى :ص 55. - يشجع الاستاذ التلاميذ على ملاحظة نوعيةالخط بهذا الجزء من البساط والتعرف عليه. - يطلب الاستاذ من التلاميذ انجازه على الالواح او على الاوراق ثم على الكراسة. - ينتقل الاستاذ بالتلاميذ الى الصفحة 56.ليوضح لهم المطلوب منهم انجازه. - لاحظوا اللوحة في اعلى الصفحة على اليسار. - اذكروا الخطوط التي تشكل هذه اللوحة. - لاحظوا النموذجين اسفل اللوحة. - ماذا يؤطرها؟ كيف هو النموذج الاول على اليمين؟ - قارنوا هذا النموذج بالنموذج الثاني على اليسار:ماذا تستنتجون؟ - يشجع الاستاذ التلاميذ على تمرير اصابعهم على كل نموذج والتعرف على خطوطه. - يطلب الاستاذ من التلاميذ تتبع النقط في النموذج السفلي على اليمين بالاصابع , بالاقلام لابرازهذا الرسم, محاولة تقليده على الالواح, ثم على الاوراق. - يترك الاستاذ للتلاميذالفرصة للانجاز. - يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها. - يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ. |
إرسال تعليق