الطفل والبيئة الطبيعية
المجال
يا فرحتي!
موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الأستاذ، و يستدرج المتعلمين إليه.
 إدراك دلالة كلمات، مثل:(وقى، شكل)، من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.-
الأهداف
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر.
الوسائل
في رحاب اللغة العربية
المرجع
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة
العمليات
                                       يا فرحتي!
ليلى: ما أشد البرودة هذا اليوم! ألا تحسين بالبرد القارس يا أسماء؟
أسماء:لا فأنا أرتدي ملابس صوفية، تقيني البرودة الشديدة.
ليلى:لقد أعلن في النشرة الجوية عن احتمال سقوط الثلج هذا اليوم.
أسماء: يا فرحتي! سأبني بيتا، وأشكل حيوانات بالثلج.
ليلى: وأنا سأشاركك!
المشهد:            
قراءة المشهد.
        - السؤال: أمامنا مشهد، ماذا يقدم ؟( يتحاور التلاميذ فيما بينهم).
 تمهيد
←يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة مثل: (ماذا يقي أسماء من البرد؟)
تسميع النص                                  
← الأشخاص ا لمتفاعلون في النص هم: (ليلى وأسماء )
←يوسع الأستاذ الحوار ليشمل: السباحة على الشاطيء صيفا.
                                        التزلج على الثلج شتاء.مثل:تسبح ليلى/تتزلج ليلى.
التعامل مع مكونات النص:
أ –الأشخاص:
  توظيف كلمة المعجم في نسق لغوي؛ لتحديد معناها.                                       ← السؤال: ماذا يقي أسماء من البرد؟
 ← الجواب: الملابس الصوفية تقي أسماء من البرد.
 ← الكلمة: (وقى)
 ← توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا بأسئلة، مثل:(وقى الفلاح البذور من التلف.)(وقى الرجل نفسه من المرض)...
 ←ما ذا أرادت أسماء أن تشكل بالثلج؟
 ← الجواب: أرادت أسماء أن تشكل حيوانات بالثلج.
 ← الكلمة: (شكل)                                                                        ←توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا بأسئلة، مثل: (شكلت الفتاة دميتها من الخشب) (شكل الرسام إطار المشهد من الشمع)

ب. كلمات المعجم:
 -(وقى):





(شكل):


 ج- الزمان والمكان:

← السؤال:أين يتساقط الثلج؟ ومتى؟
←يوسع الأستاذ الحوار في هذا المجال، ليشمل أمكنة وأزمنة مختلفة.مثل: تساقط الثلج على قمة الجبل شتاء./تساقط الثلج في القرية ليلا.

Étiquette: المستوى: الثاني                                             التعبير                                           المذكرة رقم:


 الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.
المجال
عيادة مريض
موضوع الدرس

أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (رافق   رشيد أباه المريض إلى المستشفى )
- بناء وإنتاج جمل فعلية:الجار والمجرور.
- استعمال الفعل الصحيح المزيد:(افتعل- أفعل)
 - توظيف معجم بسيط.                                      

الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.
الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية
المرجع
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول.
موقف انطلاق: ← رحب رشيد بأصدقائه،قائلا:أهلا بكم.
الأنشطة
العمليات

  ← السؤال : استقبل رشيد أصدقاءه،كيف رحب بهم؟
الجواب:  أهلا بكم. 
موقف الترويج والحوار: يبني الأستاذ مواقف، ويدعو المتعلمين إلى التحاور. 
                   الاستاد/ المتعلم الأول                                 المتعلم الثاني
استقبال الضيوف.                                          أهلا بكم،ضيوفنا ألأعزاء.
    "    ألأصدقاء.                                             "    ، أيها ألأصدقاء.
    "   الزوار.                                                 "     ،تفضلوا.
  
عبارة خاصة:
 (أهلا بكم):


←السؤال: لماذا تغيب رشيد عن المدرسة؟
← الجواب: تغيب رشيد عن المدرسة ،لأنه رافق أباه إلى المستشفى.
←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين:متى يذهب العامل إلى العمل؟متى ترجع ألأغنام إلى الزريبة؟متى ينضج ثمر الخوخ؟.....
←السؤال:ماذا قال علي لأصدقائه؟
← الجواب: انتظروني ،أخبر والدتي.
←توسيع الحوار: ( افتعل، افعل) التقط، أصبح، انتقل،أخبر،افتقر،انتظر.....

تراكيب :               
 الجملة الفعلية: الجار والمجرور:



 - أين تنتظر الحافلة؟ من أخبر علي؟لماذا أخبر والدته؟إلى ماذا تفتقر مدينتك؟قريتك؟
- تصريف:( أنت تكرمين الضيوف) إلى:
    - أنتن...               نحن.......                أنتم.....                 هم......                 هن.........

 تصريف:                   الفعل الصحيح السالم



Étiquette: المستوى: الثاني                                             التعبير                                           المذكرة رقم:  


 الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.
المجال
عيادة مريض
موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (مرحبا بكم يا أبنائي ألأعزاء)
- استعمال الاستفهام ب كم ،والنداء بـ:يا.
 - تحويل الاسم من المفرد إلى المثنى والجمع والعكس.                                     

الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.
الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية
المرجع
الحصة الثالثة:تثبيت واغناء ثان. ←←موقف الانطلاق: ←.مرحبا بكم يا أبنائي ألأعزاء.
الأنشطة
العمليات

  ← السؤال:ماذا قال أحمد للأطفال الذين زاروه؟
الجواب: مرحبا بكم يا أبنائي ألأعزاء..
يوسع الاستاذالحواربخلق مواقف، مثل:أطلب رفيقك أن(يفعل):
          اكتب على السبورة يا علي/ مسح السبورة/إغلاق الباب/ فتح النافذة ..... 
  ←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين على الشكل التالي:
الاستاد/ المتعلم الأول                                 المتعلم الثاني
 اساليب:
 - ( النداء: يا):



- ( الاستفهام: كم)؟





 ← يتداول المتعلمون تحويل المفرد إلى المثنى والجمع،والعكس ،على(الألواح
جمع
مثنى
مفرد
...............
سيارات
...............
...............
...............
...............
فتاتان
...............
بالوعة
………
……..
قرية

                                                 

تحويل:المفرد ،المثنى ،الجمع:(تشخيص الضمائر والأفعال من لدن المتعلمين).
                                            

Post a Comment

أحدث أقدم