الطفل والبيئة الطبيعية | المجال |
يا فرحتي! | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الأستاذ، و يستدرج المتعلمين إليه. إدراك دلالة كلمات، مثل:(وقى، شكل)، من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.- | الأهداف |
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر. | الوسائل |
في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة | العمليات |
يا فرحتي! ليلى: ما أشد البرودة هذا اليوم! ألا تحسين بالبرد القارس يا أسماء؟ أسماء:لا فأنا أرتدي ملابس صوفية، تقيني البرودة الشديدة. ليلى:لقد أعلن في النشرة الجوية عن احتمال سقوط الثلج هذا اليوم. أسماء: يا فرحتي! سأبني بيتا، وأشكل حيوانات بالثلج. ليلى: وأنا سأشاركك! | المشهد: |
قراءة المشهد. ← - السؤال: أمامنا مشهد، ماذا يقدم ؟( يتحاور التلاميذ فيما بينهم). | تمهيد |
←يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة مثل: (ماذا يقي أسماء من البرد؟) | تسميع النص |
← الأشخاص ا لمتفاعلون في النص هم: (ليلى وأسماء ) ←يوسع الأستاذ الحوار ليشمل: السباحة على الشاطيء صيفا. التزلج على الثلج شتاء.مثل:تسبح ليلى/تتزلج ليلى. | التعامل مع مكونات النص: أ –الأشخاص: |
توظيف كلمة المعجم في نسق لغوي؛ لتحديد معناها. ← السؤال: ماذا يقي أسماء من البرد؟ ← الجواب: الملابس الصوفية تقي أسماء من البرد. ← الكلمة: (وقى) ← توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا بأسئلة، مثل:(وقى الفلاح البذور من التلف.)(وقى الرجل نفسه من المرض)... ←ما ذا أرادت أسماء أن تشكل بالثلج؟ ← الجواب: أرادت أسماء أن تشكل حيوانات بالثلج. ← الكلمة: (شكل) ←توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا بأسئلة، مثل: (شكلت الفتاة دميتها من الخشب) (شكل الرسام إطار المشهد من الشمع) | ب. كلمات المعجم: -(وقى): (شكل): ج- الزمان والمكان: |
← السؤال:أين يتساقط الثلج؟ ومتى؟ ←يوسع الأستاذ الحوار في هذا المجال، ليشمل أمكنة وأزمنة مختلفة.مثل: تساقط الثلج على قمة الجبل شتاء./تساقط الثلج في القرية ليلا. |

الطفل وعلاقاته في الحي والقرية. | المجال |
عيادة مريض | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (رافق رشيد أباه المريض إلى المستشفى ) - بناء وإنتاج جمل فعلية:الجار والمجرور. - استعمال الفعل الصحيح المزيد:(افتعل- أفعل) - توظيف معجم بسيط. | الأهداف |
- ألواح- سبورة- دفاتر. | الوسائل |
- في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول.
موقف انطلاق: ← رحب رشيد بأصدقائه،قائلا:أهلا بكم.
الأنشطة | العمليات |
← السؤال : استقبل رشيد أصدقاءه،كيف رحب بهم؟ الجواب: أهلا بكم.← موقف الترويج والحوار: يبني الأستاذ مواقف، ويدعو المتعلمين إلى التحاور.← الاستاد/ المتعلم الأول ↔ المتعلم الثاني استقبال الضيوف. ↔ أهلا بكم،ضيوفنا ألأعزاء. " ألأصدقاء. ↔ " ، أيها ألأصدقاء. " الزوار. ↔ " ،تفضلوا. | عبارة خاصة: (أهلا بكم): |
←السؤال: لماذا تغيب رشيد عن المدرسة؟ ← الجواب: تغيب رشيد عن المدرسة ،لأنه رافق أباه إلى المستشفى. ←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين:متى يذهب العامل إلى العمل؟متى ترجع ألأغنام إلى الزريبة؟متى ينضج ثمر الخوخ؟..... ←السؤال:ماذا قال علي لأصدقائه؟ ← الجواب: انتظروني ،أخبر والدتي. ←توسيع الحوار: ( افتعل، افعل) التقط، أصبح، انتقل،أخبر،افتقر،انتظر..... | تراكيب : الجملة الفعلية: الجار والمجرور: |
- أين تنتظر الحافلة؟ من أخبر علي؟لماذا أخبر والدته؟إلى ماذا تفتقر مدينتك؟قريتك؟ - تصريف:( أنت تكرمين الضيوف) إلى: - أنتن... نحن....... أنتم..... هم...... هن......... | تصريف: الفعل الصحيح السالم |

الطفل وعلاقاته في الحي والقرية. | المجال |
عيادة مريض | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (مرحبا بكم يا أبنائي ألأعزاء) - استعمال الاستفهام ب كم ،والنداء بـ:يا. - تحويل الاسم من المفرد إلى المثنى والجمع والعكس. | الأهداف |
- ألواح- سبورة- دفاتر. | الوسائل |
- في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الثالثة:تثبيت واغناء ثان. ←←موقف الانطلاق: ←.مرحبا بكم يا أبنائي ألأعزاء.
الأنشطة | العمليات | ||||||
← السؤال:ماذا قال أحمد للأطفال الذين زاروه؟ الجواب: مرحبا بكم يا أبنائي ألأعزاء.. يوسع الاستاذالحواربخلق مواقف، مثل:أطلب رفيقك أن(يفعل): اكتب على السبورة يا علي/ مسح السبورة/إغلاق الباب/ فتح النافذة ..... ←يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين على الشكل التالي: الاستاد/ المتعلم الأول ↔ المتعلم الثاني | اساليب: - ( النداء: يا): - ( الاستفهام: كم)؟ | ||||||
← يتداول المتعلمون تحويل المفرد إلى المثنى والجمع،والعكس ،على(الألواح
| تحويل:المفرد ،المثنى ،الجمع:(تشخيص الضمائر والأفعال من لدن المتعلمين). |
إرسال تعليق