الطفل والبيئة الطبيعية
المجال
لنحافظ على بيئتنا
موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الأستاذ، و يستدرج المتعلمين إليه.
 إدراك دلالة كلمات، مثل:(مرح،ألقى)، من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع. -
الأهداف
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر.
الوسائل
في رحاب اللغة العربية
المرجع
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة
العمليات
لنحافظ على بيئتنا
         جلسنا في ظل شجرة كبيرة،نمرح ونستمتع بخرير مياه النهر.
الأم : ليلى ،أين وضعت علب السمك،والأكياس الفارغة؟
 ليلى :ألقيتها في النهر.
الأم : ما هذا؟!ألا تعلمين أن الماء ينقلها إلى ألأراضي الخضراء؟
يوسف: وهذا يضر بالنبات والحيوان والإنسان.
المشهد:            
قراءة المشهد.
        - السؤال: أمامنا مشهد، ماذا يقدم ؟( يتحاور التلاميذ فيما بينهم).
 تمهيد
←يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة مثل: (من ألقى بكيس الحليب الفارغ في الماء؟).
تسميع النص                                  
← الأشخاص ا لمتفاعلون في النص هم: (ألأم، ليلى، يوسف)
←يوسع الأستاذ الحوار حول الموضوع، والأطراف المشاركة فيه، ويحدد فعل كل من هؤلاء، وموقف كل منهم إزاء ما تتطلبه الطبيعة من التقدير، مع دفع المتعلمين إلى انتقاد المظاهر السلبية، في تعامل ألأشخاص مع البيئة والطبيعة بصفة عامة، وليس مع الماء فقط..
التعامل مع مكونات النص:
أ –الأشخاص:
  توظيف كلمة المعجم في نسق لغوي؛ لتحديد معناها.
  ← السؤال: ماذا فعلت أسرة يوسف في ظل الشجرة؟      
 ← الجواب: أسرة يوسف مرحت وتمتعت في ظل الشجرة./مرحت وتمتعت......
 ← الكلمة: (مرح)
 ← توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا
  ← السؤال:ماذا ألقت ليلى في النهر؟
 ← الجواب:ألقت ليلى أكياس الحليب الفارغة في النهر.
 ← الكلمة: (ألقى)
  ←توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا .                                                                  
ب. كلمات المعجم:
 -(مرح):





(ألقى):

ج- الزمان والمكان:

← السؤال:أين كانت أسرة يوسف تمرح وتتمتع؟ومتى؟
←يوسع الأستاذ الحوار في هذا المجال ليتعرف المتعلمون أن المتعة بالطبيعة تتحقق في المواقع النظيفة،وأن ألإنسان مسئول عن ذلك.إما أن يعمل في اتجاه إحياء الطبيعة،أو في اتجاه إماتتها بتصرفاته غير المسئولة.

Post a Comment

أحدث أقدم