موضوع الدرس: الهضم
الكفايات المستهدفة: اكتساب
معارف أساسية حول المضغ وأهميته بالنسبة لجسم الإنسان. معارف وسلوكيات للحفاظ على
الأسنان. واكتساب معارف حول سلوك بعض الحيوانات أثناء البحث عن الغذاء. وتعميم
ظاهرة النمو على الكائنات الحية باعتبارها ظاهرة بيولوجية.
الأهداف:* معرفة ظاهرة المضغ؛*
ترتيب مراحل المضغ؛* العلاقة بين شكل الأسنان ووظيفتها؛*معرفة العناصر المتدخلة
للحصول على الغذاء؛*تعرف تنوع طرق الحصول على الغذاء؛*الوعي بأهمية قواعد الوقاية
في الحفاظ على الأسنان...
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
كراسة التلميذ
معجون الأسنان والفرشاة
عينات أسنان مسوسة
|
يطلب المعلم من التلاميذ وصف الوثيقتين والتعبير عنهما شفهيا: أسنان
في حالة جيدة وأخرى مصابة بالتسوس.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الخامسة:
أحافظ على أسناني
أهداف الحصة:
تعرف تسوس الأسنان، وقواعد
الوقاية منه
|
إنجاز نشاط (أفكر /أنجز):
يكتب التلميذ ينفع تحت الرسمين1و3 ويضر تحت الرسمين4و2.
تعلم كيفية استعمال الفرشاة
لتنظيف الأسنان.
|
أفكر / أنجز
|
||
لأحافظ على أسناني: أتجنب كل
ما يضر بها؛ وأنظفها بعد كل وجبة غذائية.
|
أستخلص
|
||
يتوخى هذا النشاط تقويم مدى
تمكن التلاميذ من توظيف ما تم تعلمه وتعزيز الدراسة بأمثلة أخرى لتثبيت
المعلومات حول الوقاية.
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ
وثائق أخرى يمكن الاستعانة
بها.
|
توظيف مكتسبات التلميذ
القبلية المتعلقة بالحواس وتمييز الأشكال؛ للقيام بملاحظة مختلف الصور المقترحة
في اتجاه الكشف عن المظاهر الخارجية والقد المميزان لكل مرحلة الشيء الذي يسمح
للتلاميذ بترتيب المراحل المعبر عنها في الصور.
|
ألاحظ / أرتب
|
الحصة السادسة:
أرتب مراحل النمو عند الإنسان
أهداف الحصة:
مراحل النمو عند الإنسان؛
ترتيب هذه المراحل.
|
يتم النمو عند الإنسان في
مراحل متتابعة.
|
أستخلص
|
||
يوظف التلميذ معلوماته
السابقة لترتيب المراحل المقترحة: الصورة1(3)؛ الصورة2(1)؛الصورة3(2)
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ
وثائق أخرى يمكن الاستعانة
بها.
|
تذكير التلاميذ بمكتسباتهم
حول ترتيب مراحل النمو عند الإنسان وتوظيفها أثناء ملاحظة الرسوم المدرجة في هذه
الفقرة حيث يوجه ملاحظاتهم نحو المظاهر الخارجية والقد المميزتان لكل مرحلة من
المراحل لترتيب مراحل نمو الدجاج...
|
ألاحظ / أرتب
|
الحصة السابعة:
أرتب مراحل النمو عند
الحيوان.
أهداف الحصة:
الكشف عن وجود مراحل النمو
عند الحيوان؛ وترتيبها.
|
يتم النمو عند الحيوان في
مراحل متتابعة.
|
أستخلص
|
||
يهدف مثال الجرادة المدرج في
هذه الفقرة إلى تعزيز المثالين السابقين وتعميم ظاهرة النمو على الحيوانات
(طيور،فقريات،لا فقريات)؛ وتثبيت ما تمت دراسته.
|
أثبت
|
||
|
ملاحظة الرسوم المدرجة في هذه
الفقرة ، يساعدهم على توظيف مكتسباتهم من أجل ترتيب الرسوم المعبرة عن مراحل
النمو عند كل شجرة البرتقال ونبات الفاصوليا.
|
ألاحظ / أرتب
|
الحصة الثامنة:
أرتب مراحل النمو عند النبات.
أهداف الحصة: الكشف عن وجود
مراحل النمو عند النبات؛ وترتيبها.
|
يتم النمو عند النبات في
مراحل متتابعة.
|
أستخلص
|
||
يساهم إدراج مثال شقائق
النعمان إلى جانب المثالين السابقين في تعزيز وتعميم ظاهرة النمو على النباتات.
حيث يتوصل التلاميذ إلى التالي: الرسم1(3)، الرسم2(2)، الرسم3(1).
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ ؛ أداة قياس
الطول؛ ميزان لقياس الوزن.
|
ملاحظة الرسوم المدرجة في
النشاط الأول. فيوجههم أثناء الوصف للتوصل إلى أن : كلاً من الإنسان والنبات
والحيوان ينمو
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة التاسعة
أهداف الحصة:
تعرف أن النمو زيادة في الطول
؛ والوزن؛ والتدرب على أخذ القياسات؛ والتدرب على الترتيب.
|
لإبراز الزيادة في الطول
والوزن خلال النمو يتم الاقتصار فقط على مثال الإنسان. نظرا لوجود متغيرين هما
الطول والوزن لذا يستحسن التطرق إلى كل متغير بمعزل عن الآخر. وبالتالي يقوم
المعلم مع التلاميذ بإنجاز المناولتين التاليتين: يحضر المعلم أربعة تلاميذ من
أعمار مختلفة (مستويات مختلفة). ويقيسون الطول ثم الوزن ثم الترتيب...
|
أفكر / أنجز
|
||
تنمو الكائنات الحية عبر
مراحل بالزيادة في الطول والوزن .
|
أستخلص
|
||
تكليف التلاميذ بالقيام بزرع
حبات الفاصوليا وتتبع نموها مع أخذ قياسات في الطول وتدوينها في جدول. ثم يطلب
من التلاميذ كتابة جملة تناسب المعطيات المتوصل إليها في الجدول.
|
أثبت
|
النشاط العلمي
موضوع الدرس: الهضم
الكفايات المستهدفة: اكتساب
معارف أساسية حول المضغ وأهميته بالنسبة لجسم الإنسان. معارف وسلوكيات للحفاظ على
الأسنان. واكتساب معارف حول سلوك بعض الحيوانات أثناء البحث عن الغذاء. وتعميم
ظاهرة النمو على الكائنات الحية باعتبارها ظاهرة بيولوجية.
الأهداف:* معرفة ظاهرة المضغ؛*
ترتيب مراحل المضغ؛* العلاقة بين شكل الأسنان ووظيفتها؛*معرفة العناصر المتدخلة
للحصول على الغذاء؛*تعرف تنوع طرق الحصول على الغذاء؛*الوعي بأهمية قواعد الوقاية
في الحفاظ على الأسنان...
الوسائل
|
الأنشطة
|
المراحل
|
الحصص
|
كراسة التلميذ
قطعة خبز
صور
|
طرح أسئلة تتعلق بالتربية
الغذائية من حيث أنواع الأغذية التي يتناولها الإنسان والنظام
الغذائي(عاشب،لاحم،قارت).
- ملاحظة الصور الموجودة في
الكراسة ووصفها شفهيا.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الأولى:
أمضغ غذائي
أهداف الحصة:
تعرف مراحل المضغ وترتيبها
والأعضاء المتدخلة فيه، وأنه يتم عبر مراحل.
|
تتم ملاحظة عملية مضغ قطعة
خبز، لتحديد مراحلها وترتيبها في الزمن.(قطع الخبز بأسنان أمامية- استقبال
القطعة من طرف اللسان الذي يضعها بين الأضراس- تحريك الفك السفلي في جميع
الاتجاهات لطحن القطعة- الحصول على عصيدة قابلة للابتلاع.
|
أفكر / أنجز
|
||
أمضغ غذائي بقطعه وطحنه وتبليله
لأحصل على عصيدة.
أستعمل أثناء المضغ لساني
وأسناني واللعاب والفكين.
|
أستخلص
|
||
يتوخى هذا النشاط تثبيت ما
توصل إليه التلاميذ في هذا المقطع من خلال تعرف وذكر العناصر الأساسية المتدخلة
في عملية المضغ وهي: الفك العلوي والسفلي والأسنان واللسان والشفتان.
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ
قطعة خبز وقطعة لحم
الهيكل العظمي لرأس الإنسان
عينات من أسنان
مرآة
|
ملاحظة الوثائق الثلاثة
ومساعدة التلاميذ على وصفها.
طرح التساؤل حول العلاقة بين
شكل السن ووظيفته.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثانية:
أكتشف تنوع الأسنان.
أهداف الحصة:
اختلاف الأسنان في الشكل
والوظيفة والشكل الخارجي لكل نوع،مع ربط شكل السن مع وظيفتها.
|
يطلب من أحد التلاميذ قضم
قطعة خبز. يحدد التلاميذ نوع الأسنان المتدخلة(القواطع) ويصفون شكلها(مسطحة
وحادة).
يقوم أحد التلاميذ بتمزيق
قطعة لحم، يحدد التلاميذ نوع السن المتدخلة (الناب) ويصفون شكله(محدب).
نفس الشيء بالنسبة
للمضغ(الطحن)، نوع الأسنان (الأضراس)بها نتوءات.
|
أفكر / أنجز
|
||
الأسنان قطع بيضاء وصلبة:
القواطع تقطع الطعام؛ الأنياب تمزق اللحم؛ الأضراس تطحن الطعام.
|
أستخلص
|
||
الاقتصار على تعرف نوع
الأسنان لتثبيت مكتسبات التلاميذ ويمكن للمعلم بعد التصحيح تمديد هذا
النشاط
إلى حدود وظيفة كل سن.
|
أثبت
|
||
كراسة التلميذ
صور جدارية يمكن استثمارها.
|
العناصر التي تستعملها
الحيوانات كالقط للحصول على غذائها.
الرسم 1: تدخل العين والأذن
والأنف أثناء التربص.
الرسم 2 :تدخل الأطراف أثناء
المطاردة.
الرسم 3: تدخل المخالب
والأنياب للانقضاض والمسك.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الثالثة:
كيف تحصل الحيوانات على
غذائها؟
أهداف الحصة:
معرفة تدخل الأنف والأذن
والعين أثناء التربص، والأطراف أثناء المطاردة، والمخالب والأنياب أثناء القبض
على الفريسة.
|
إنجاز النشاط أصل بخط ، ويتم
التركيز خلاله على المصطلحات الأساسية ذات العلاقة بالرسوم ( انظر أنمي رصيدي).
|
أفكر / أنجز
|
||
للحصول على غداءه يستعمل القط
:- حواسه للبحث؛ - أطرافه للجري؛ -أنيابه ومخالبه للقبض.
|
أستخلص
|
||
هذا النشاط يعزز المكتسبات
ويضيف أمثلة أخرى إلى جانب مثال القط.- استعمال الضفدعة لحاسة البصر واللسان؛ -
استعمال الباز للعينين والأطراف ؛ النمر مثل القط.
|
أثبت
|
||
نفس الوسائل (ح3)
|
يساعد المعلم التلاميذ على
القيام بملاحظة الرسوم ووصفها بإتباع نفس المنهجية المعتمدة في المقطع السابق.
الرسم1: تدخل العين والأطراف
لتحديد مكان العشب.
الرسم2: تدخل الشفتين والأنف
لمعرفة نوع العشب.
|
ألاحظ / أتساءل
|
الحصة الرابعة:
كيف تحصل الحيوانات على
غذائها؟ (تتمة)
أهداف الحصة: تدخل الحواس
والأطراف للبحث عن الغذاء.
|
يساعد المعلم التلاميذ على
إنجاز هذا النشاط بنفس المنهجية المعتمدة في السابق.
|
أفكر / أنجز
|
||
للحصول على غذائها تستعمل
البقرة: -حواسها للبحث؛ وأطرافها للمشي؛ شفتاها ولسانها للقضم.
|
أستخلص
|
||
يعتبر هذا النشاط فرصة لتعزيز
الدراسة بأمثلة أخرى حيث يتدخل في هذين المثالين العينان والمنقار للحصول على
الغذاء. وينبغي لفت الانتباه إلى أن بعض الحيوانات يمكن أن تستعمل نفس الأعضاء
رغم اختلاف غذائها.
|
أثبت
|
Post a Comment